%30 .. أفريقيا تستحوذ على النصيب الأكبر لزيارات الرئيس السيسي الخارجية

آخر تحديث : السبت 26 أغسطس 2017 - 11:34 صباحًا
%30 .. أفريقيا تستحوذ على النصيب الأكبر لزيارات الرئيس السيسي الخارجية

يشير التحليل الكمي لزيارات الرئيس عبد الفتاح السيسي الخارجية ولقاءاته الدولية مع زوار مصر من القادة والمسئولين منذ توليه رئاسة الجمهورية في الثامن من يونيو عام 2014، إلى الأولوية التي تحتلها علاقات مصر مع الدول الافريقية في السياسة الخارجية للرئيس السيسي.

كما تؤكد نتائج هذه الزيارات، ومضمون اللقاءات الدولية للسيد الرئيس على العديد من العناصر التي ترسخ معالم سياسة مصر تجاه أفريقيا ما بين ثوابت تفرضها معطيات الجغرافيا ووقائع التاريخ، وبين مستجدات تستوجبها حقائق الواقع ورغبة مصر في استعادة دورها ومكانتها اللذان ترسخا منذ ثورة يوليو 1952.

21 زيارة رئاسية لأفريقيا

في تحليل أعدته الهيئة العامة للاستعلامات لزيارات الرئيس السيسي الخارجية منذ تولى سيادته الرئاسة حتى الان، فقد قام سيادته بـ 21 زيارة لدول أفريقية – بما فيها الجولة الحالية  – أو من اجل مناسبات افريقية، من إجمالي 69 زيارة خارجية قام بها السيد الرئيس، بما يمثل أكثر من 30% من إجمالي الزيارات الرئاسية الخارجية.

Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi inspects a guard of honour upon arriving at the Julius Nyerere International Airport in Dar es Salaam, Tanzania August 14, 2017. REUTERS/Emmanuel Herman – RTS1BQZO

كما عقد الرئيس السيسي 112 اجتماعاً مع قادة وزعماء ومسئولين أفارقة زاروا مصر خلال السنوات الثلاث الماضية من إجمالي 543 اجتماعا عقدها الرئيس مع زوار مصر من قادة ومسئولي دول العالم والمنظمات الدولية.

ويستعرض تحليل هيئة الاستعلامات موقع قارة أفريقيا، داخل أجندة الزيارات واللقاءات الرئاسية على مدار الثلاث سنوات الماضية، وذلك على النحو التالي:

7 زيارات لأفريقيا في العام الأول للرئاســة

قام السيد الرئيس في الفترة من 8 يونيو 2014 – 7 يونيو 2015 بــ 27 زيارة خارجيـة، كان نصيب القارة الأفريقية منها 7 زيارات، شملت دول: السودان (3 زيارات) – إثيوبيا (2 زيارتان) – غينيا الاستوائية (1 زيارة واحدة) – الجزائر (1 زيارة واحدة).

كما جاءت اجتماعات ولقاءات الرئيس عبد الفتاح السيسي مع عدد من زعماء ورؤساء دول القارة الأفريقية، ورؤساء الوزراء، ووزراء خارجية ودفاع أفارقة، ورؤساء منظمات دولية وإقليمية وبرلمانية، ممن استقبلتهم القاهرة، لتؤكد على الأهمية الاستراتيجية التي توليها مصر للقارة الأفريقية.

فقد عقد السيد الرئيس اجتماعات ولقاءات مع مسؤولين خلال زياراتهم لمصر، أو من خلال المشاركة في مؤتمرات ومنتديات استضافتها مصر، بلغت 213 اجتماعا، كان نصيب القارة الأفريقية 45 اجتماعا، شملت دول: اثيوبيا – السودان – جنوب السودان-المغرب – الجزائر- ليبيا – مالي- بوركينافاسو- الصومال- السنغال-جزر القمر- غينيا الاستوائية- تشاد – أفريقيا الوسطى- تونس – بورندي- رواندا- جنوب أفريقيا، وغيرها.

كذلك شملت هذه اللقاءات اجتماعات مع وفود تمثل: وزراء البيئة الأفارقة – رؤساء تحرير الصحف الأفريقية – وفد التليفزيون الاثيوبي – وفد الكوميسا، وغيرهم.

42 اجتماعا مع مسئولين أفارقة في العام الثاني للرئاســة

قام السيد الرئيس في الفترة من 8 يونيو 2015 – 7 يونيو 2016 بـ 17 زيارة خارجية، كان نصيب القارة منها زيارتان إلى كل من اثيوبيا، وإلى الهند للمشاركة في قمة الهند – أفريقيا.

كما عقد السيد الرئيس اجتماعات ولقاءات مع مسؤولين خلال زيارات لمصر، أو من خلال المشاركة في مؤتمرات ومنتديات استضافتها مصر، بلغت 175 اجتماعا، كان نصيب القارة الأفريقية 42 اجتماعا.. شملت دول: اريتريا – زيمبابوي- مالاوي- موزمبيق- اوغندا- الجابون- النيجر-موريتانيا- نيجيريا- توجو- اثيوبيا – السودان – جنوب السودان – الجزائر- ليبيا – جزر القمر- غينيا الاستوائية- تشاد – بورندي- جنوب أفريقيا – المغرب- الكونغو الديمقراطية، وغيرها

كذلك شملت هذه اللقاءات اجتماعات مع وفود تمثل: رؤساء تحرير الصحف الأفريقية – وفد الدبلوماسية الشعبية الاثيوبي- بنك التنمية الأفريقي- سكرتير عام تجمع الكوميسا- رئيس برلمان عموم أفريقيا – وزراء دفاع دول الساحل والصحراء، وغيرهم.

12 زيارة لأفريقيا منذ يونيو 2016

قام السيد الرئيس في الفترة من 8 يونيو 2016 – 7 يونيو 2017 بـ 18 زيارة خارجية، كان نصيب القارة الافريقية منها (6) زيارات تضمنت المشاركة في: القمة الأفريقية في كيجالى، والقمة العربية – الأفريقية في مالابو، والقمة الأفريقية في أديس أبابا، وزيارات ثنائية لكل من السودان وأوغندا وكينيا.

(يضاف الى ذلك زيارة الرئيس السيسي لأوغندا في 22 يونيو الماضي لحضور قمة دول حوض النيل وكذلك حضور الرئيس القمة الالمانية – الافريقية فى 3/7/2017،  بالإضافة إلى الجولة الحالية التي يزور خلالها السيد الرئيس اربع دول افريقية هي تنزانيا ورواندا والجابون وتشاد).

وعقد السيد الرئيس اجتماعات ولقاءات مع مسؤولين خلال زيارات لمصر، أو من خلال المشاركة في مؤتمرات ومنتديات استضافتها مصر، بلغت 155 اجتماعا، كان نصيب القارة الأفريقية 25 اجتماعا.

رابط مختصر
2017-08-26
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر