مفوضية الانتخابات الكينية تعلن فوز أوهورو كينياتا بولاية أخيرة

آخر تحديث : السبت 26 أغسطس 2017 - 11:23 صباحًا
مفوضية الانتخابات الكينية تعلن فوز أوهورو كينياتا بولاية أخيرة

أعلنت مفوضية الانتخابات الكينية فوز الرئيس أوهورو كينياتا بفترة رئاسية ثانية وأخيرة مدتها خمسة أعوام في الانتخابات التي جرت قبل أيام رغم اعتراضات المعارضة بشأن نزاهتها.

وقال وافولا تشيبوكاتي رئيس المفوضية إن كينياتا حصل على 54.27 في المئة من الأصوات بينما حصل منافسه مرشح المعارضة رايلا أودينجا على 44.74 في المئة.

كينياتا يمد يده للمعارضة ويدعو للهدوء

وفي أول رد فعل بعد إعلان فوزه، دعا الرئيس الكيني أوهورو كينياتا منافسه في الانتخابات رايلا أودينغا إلى السلام.

وقال كينياتا “ليس هناك حاجة للعنف”، وحض أودينغا على “العمل معا (…) حتى نتمكن من بناء هذه الأمة معا”.

أعمال شغب بعد الإعلان عن النتائج

واندلعت أعمال شغب في عدة مدن كينية فور الإعلان عن النتائج، حيث أفاد شهود عيان أن الشرطة الكينية أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع لاحتواء الاحتجاجات التي شهدتها مدينة كيسومو غرب البلاد وهي معقل المعارضة، وأيضا في حي ماثير الفقير في نيروبي.

وكانت المعارضة الكينية قد قالت في وقت سابق الجمعة إنها “لن تكون طرفا” في الإعلان عن نتائج الانتخابات لأنه لم يتم التعامل مع بواعث قلقها. وقال المسؤول الكبير في المعارضة موساليا مودافادي “أثرنا بواعث قلق خطيرة لم يردوا عليها”.

وأعلنت الشرطة الكينية في وقت سابق اليوم عن اتخاذ احتياطات أمنية قبيل الإعلان عن نتيجة الانتخابات، خشية خروج مظاهرات احتجاجية من قبل المعارضة التي تزعم وجود تزوير في العملية الانتخابية وتطالب بإعلان فوز مرشحها رايلا أودينجا.

ونشرت الشرطة قوات إضافية في مطار مدينة كيسومو في غرب البلاد في محاولة لإحباط أي احتجاجات. وتقع هذه المدينة في إقليم يعتبر معقلا لأودينجا.

وكانت بعثة المراقبين التابعة للاتحاد الأوروبي قد أشادت بإدارة الانتخابات الرئاسية في كينيا، وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي إنها لم تلحظ أي دلائل على تلاعب رغم شكاوى المعارضين، واحتجاجات في أماكن متفرقة.

 .. وأودينجا يتعهد بـ”إسقاط” حكومة الرئيس كينياتا ويتهمه بـ”سرقة” الانتخابات

من جانبه تعهد زعيم المعارضة في كينيا رايلا أودينجا أمام حشد من مناصريه بـ”إسقاط” حكومة الرئيس كينياتا المنتهية ولايته، وكانت النتائج الرسمية قد أظهرت إعادة انتخابه بهامش كبير الثلاثاء الفائت. واتهم أودينغا كينياتا بـ”سرقة” الانتخابات كما دعا أنصاره للإضراب عن العمل حتى إعلان إستراتيجيته بعد يومين.

تعهد زعيم المعارضة في كينيا رايلا أودينغا الأحد عدم التراجع على صعيد الانتخابات الرئاسية التي يزعم أن الرئيس المنتهية ولايته أوهورو كينياتا “سرقها” منه، داعيا أنصاره للإضراب عن العمل حتى إعلانه إستراتيجيته بعد يومين.

ودعا أودينجا البالغ 72 عاما أنصاره للبقاء في منازلهم وعدم الاحتكاك بالشرطة، بعد أن طالبه المجتمع الدولي بتوجيه رسالة لوقف التظاهرات التي خلفت 16 قتيلا.

لكن أودينجا تعهد “إسقاط” حكومة الرئيس كينياتا، وكانت أظهرت النتائج الرسمية إعادة انتخابه بهامش كبير في انتخابات الثلاثاء الفائت. وقال لتجمع من أنصاره في أكبر أحياء نيروبي الشعبية حي الصفيح كايبيرا “توقعنا أن يسرقوا الانتخابات وهذا ما حدث. نحن لم ننته من الأمر بعد. نحن لن نستسلم. انتظروا الجولة المقبلة من أفعالنا .

 تكرار لصيحات غضب عام 2007

اعتلى سكان حي كايبيرا الفقير سطوح المنازل وتسلقوا الأشجار لمشاهدة أودينغا، الذي كان يتحدث لأول مرة منذ إعلان فوز كينياتا الجمعة. وهتف الحشد “لا رايلا، لا سلام”، مرددين نفس صيحات الغضب التي أطلقت بعدما اعتبر أودينغا نفسه أن انتخابات 2007 سرقت منه أيضا. وكانت انتخابات تلك السنة قد أدت إلى مضي شهرين من الاضطرابات والاحتجاجات والقتل العرقي الذي خلف 1100 قتيل ونحو 600 ألف نازح.

وفور إعلان نتائج الانتخابات الجمعة، حدثت مظاهرات في معقل أودينغا غرب البلاد وأحياء نيروبي العشوائية مثل كايبيرا وماثاري، ما خلف حصيلة 16 قتيلا بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وكانت مناطق المواجهة الرئيسية هادئة الأحد، مع إشارات لعودة الحياة لطبيعتها حيث قام أصحاب المتاجر بفتح محالهم بحذر بعد يومين من المواجهات المستمرة مع الشرطة، التي استخدمت في بعض الحالات الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين.

لكن مواجهات عادت واندلعت في نيروبي بين أنصار كينياتا ومؤيدي أودينغا. وأفاد مصور وكالة الأنباء الفرنسية أن شخصا تلقى ضربا مبرحا بالعصي ولم تتمكن فرق الإسعاف من الوصول إليه.

ويصر تحالف المعارضة على أن أودينغا تم تجريده من الفوز عبر قرصنة واستغلال نظام فرز التصويت الإلكتروني، لكنها باتت معزولة وعرضة لضغط متنام، بسبب مطالبة كثيرين لها باللجوء إلى القضاء، إضافة إلى استمرار التهاني التي يتلقاها كينياتا من شركاء بلاده الدوليين.

وقالت الرئاسة الفرنسية الأحد في بيان إن الرئيس إيمانويل ماكرون “يهنىء الرئيس كينياتا بإعادة انتخابه”. وأضاف البيان أن ماكرون “ينضم إلى جميع الأصوات التي تعبر عن قلقها حيال أعمال العنف وتدعو إلى التهدئة واحترام قواعد اللعبة الديمقراطية بما فيها ممارسة الاحتجاج بالوسائل القانونية”. وتابع إن “فرنسا تهنىء الشعب الكيني بالتزامه المدني المثالي في عملية انتخابية أثبتت على مرأى من العالم أجمع تجذر الديموقراطية ودولة القانون في القارة الأفريقية”.

وهذه رابع مرة يخسر فيها أودينغا الانتخابات الرئاسية. لكن هذه المرة قال أعضاء في حزبه إن اللجوء إلى القضاء ليس ضمن خياراتهم.

الوضع بات مثيرا للقلق دوليا

وقتل سبعة أشخاص في اشتباكات غرب البلاد، التي كانت الأحد هادئة. وقتل 9 أشخاص في العاصمة، بينهم فتاة صغيرة قالت أسرتها إنها أصيبت بالرصاص في ظهرها فيما كانت تلعب على شرفة منزلها في ماثاري حين فتحت الشرطة النيران على المتظاهرين.

وأعلنت منظمة أطباء بلا حدود على حسابها على تويتر أنها عالجت 54 جريحا في عياداتها. ودعا وزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون المعارضة الكينية إلى “ضبط النفس” لضمان الهدوء. ودعت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني المعارضة إلى “احترام النتائج واستخدام الوسائل القانونية المتاحة للطعن”.

وفي ضربة أخرى للمعارضة، أعلنت المنظمة المحلية لمراقبة الانتخابات المعروفة اختصارا باسم “إيلوج” والتي نشرت 8300 مراقبا وأجرت عملية فرز موازية أن كينياتا فاز بنحو 54% من الأصوات، وهي النسبة نفسها التي أعلنتها لجنة الانتخابات.

والرجلان ينتميان إلى أكبر مجموعتين عرقيتين في كينيا، كينياتا ينتمي إلى كيكويو (وهي المجموعة العرقية الأكبر) فيما ينتمي أودينغا إلى لوو. ولأودينغا أعداد كبيرة من الأنصار خصوصا بين صفوف الفقراء المنجذبين لخطابه السياسي المتعلق بالمزيد من المساواة في النمو الاقتصادي. ويمثل الظلم العرقي محورا رئيسيا في خطابه المعارض.

وثلاثة من رؤساء كينيا الأربعة يتحدرون من عرقية كيكويو، ما عزز الشعور لدى عرقية لوو بإقصائها من الحكم لنصف قرن. وتهيمن الانتماءات القبلية على السياسة في كينيا، وأثار نظام الانتخابات الذي يعطي كل الغنائم السياسية للفائز الانقسامات القبلية والعرقية في البلاد. ويقول معارضون إن العيوب التي شابت انتخابات 2007 لم يتم حلها بشكل سليم.

رابط مختصر
2017-08-26
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر