إيران تختبر صاروخا باليستيا جديدا يصل مداه إلى 2000 كيلو متر

آخر تحديث : الأربعاء 27 سبتمبر 2017 - 1:57 صباحًا
إيران تختبر صاروخا باليستيا جديدا يصل مداه إلى 2000 كيلو متر
العربي الأفريقي:

كشف النظام الإيراني، مطلع الأسبوع الجاري، عن اختبار صاروخ باليستي جديد باسم «خرمشهر» يصل مداه 2000 كيلومتر حسب قول عميد الحرس «أمير علي حاجي زاده» قائد القوة الجوفضائية لقوات الحرس. وهذا الصاروخ قادر على حمل عدد من الرؤوس الحربية وازيح الستار عنه في استعراض عسكري يوم السبت الماضي.

وبحسب بيان للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، تلقت “العربي الأفريقي” نسخة منه، فإن هدف النظام الإيراني من تطوير الصواريخ الباليستية هو خرق سافر لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 وكذلك تمهيد الأرضية لتكثيف مساعيه لإثارة الحروب والقلاقل وتدخلاته الإرهابية في المنطقة والتغطية على الأزمات الداخلية. وتؤكد هذه الخطوة بوضوح حقيقة أن التنازلات غير المبررة التي مُنحت لنظام الملالي في الاتفاق النووي، ليس لم يغيّر سلوك النظام فحسب وانما شجّعه على خرق القوانين واستغلال المثالب ونقاط الضعف في الاتفاق النووي لغرض توسيع الإرهاب والتطرف والأزمات في المنطقة.

كما في الوقت نفسه أكد رئيس جمهورية النظام، حسن روحاني على تطوير الصناعة الصاروخية للنظام وقال: «سنعزز قدراتنا الصاروخية شئتم أم أبيتم وندافع عن الشعوب المظلومة في المنطقة وسنعزز قدراتنا الدفاعية والصاروخية قدرما كان ضروريا» (وكالة أنباء فارس 22 سبتمبر).

وبحسب البيان فإن المقاومة الإيرانية تؤكد مرة أخرى ضرورة التعامل الحازم مع نظام الملالي لخرقه قرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولي واستمرار انتاج واختبار الصواريخ الباليستية. كونه أمرا ضروريا للسلام والأمن ومنع استمرار محاولات النظام الفاشي الحاكم باسم الدين في المنطقة. إن صمت المجتمع الدولي حيال الانتهاكات المستمرة لقرارات مجلس الأمن الدولي من قبل هذا النظام في السنوات الماضية، قد ساعده بشكل كبير في اعطاء فرصة له لتطوير مشاريعه النووية والاقتراب إلى الحصول على القنبلة النووية.

وقبل أشهر قال لواء الحرس حسن فيروز آبادي مستشار خامنئي الذي كان يتولى حتى قبل عام رئيس هيئة أركان القوات المسلحة للنظام: «لا يُطلَق أي صاروخ في البلد إلا بصدور جواز القائد العام للقوات المسلحة. وحتى من أجل اطلاق الصاروخ في التمارين يجب أن يحصل الجواز من سماحة القائد المعظم… وهو يُعيّن حتى توقيت الإطلاق». (وكالة أنباء تسنيم لقوة القدس 12 نوفمبر 2016).

فيما يطلب القرار 2231 من النظام الإيراني «عدم القيام بأي نشاط يتعلق بالصواريخ الباليستية المصمّمة والقادرة على حمل الأسلحة النووية منها اطلاق صواريخ باستخدام هكذا تقنيات تتعلق بالصواريخ الباليستية».

رابط مختصر
2017-09-27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر