الإسرائيليون يكتبون عن الاستفتاء الكرديّ: “اليوم نحن أكراد”

آخر تحديث : الأربعاء 27 سبتمبر 2017 - 4:56 مساءً
الإسرائيليون يكتبون عن الاستفتاء الكرديّ: “اليوم نحن أكراد”

موجة من تصريحات التضامن والدعم لاستقلال الأكراد تغمر شبكات التواصل الاجتماعي في إسرائيل، رغم الصمت النسبي من جهة السياسيين.

بينما تطرق السياسيون الإسرائيليون قليلا إلى الاستفتاء الشعبي الكرديّ في الأيام الماضية، ربما بناء على طلب رئيس الحكومة، لا يبقى الإسرائيليون لا مبالين.

وأشار موقع “المصدر” الإسرائيلي إلى أنهم كانوا متحمسين بسبب رفع أعلام إسرائيل إلى جانب العلم الكرديّ في المظاهرات الكرديّة قُبَيل الاستفتاء الشعبي. “أنا كرديّ اليوم”، صرح مئات الإسرائيليين بالعبرية في شبكات التواصل الاجتماعي وليس مَن تعود أصولهم إلى إقليم كردستان. كُتِبت في الفيس بوك وتويتر بالعبرية رسائل تضامن كثيرة دعما لجهود الأكراد للحصول على الاعتراف باستقلالهم.

وأضاف الموقع: ربما يعود صمت السياسيين إلى تهديد أردوغان أن تركيا ستقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، أو خوفا من أن يؤدي دعم استقلال كردستان إلى ضغط على الإسرائيليين للاعتراف باستقلال الفلسطينيين.

وكتب محلل يميني مسؤول اليوم صباحا في صحيفة “يديعوت أحرونوت” أنه “استراتيجيا وأخلاقيا، على إسرائيل دعم استقلال كُردستان”. وتطرق أيضا إلى المقارنة بين رغبة الأكراد والفلسطينيين في الاستقلال مدعيا أن “الفارق بين الأكراد والفلسطينيين يكمن في القدرة على الصمود كدولة مستقلة وثمن هذا الاستقلال. تمثل استقلاليّة الفلسطينيين مسا بإسرائيل… بالمقابل، فإن استقلال الأكراد يشكل استقرارا في المنطقة. هذا هو الفارق باختصار”.

من جانبه قال الدبلوماسي الإسرائيلي، رون بروسور، السفير الإسرائيلي السابق في الأمم المتحدة في مقابلة معه أمس (الثلاثاء) إن “على إسرائيل دعم استقلال الأكراد كما تعمل في يومنا هذا. يشكل استقلال كردستان بوساطة بين سوريا وتركيا والعراق مصلحة إسرائيلية استراتيجية. ولكن دون علاقة بالموضوع، يستحق الأكراد إقامة دولة مستقلة، وهذه هي الخطوة الصحيحة أخلاقيا، وعلى إسرائيل أن تعمل على دفعها قدما في العالم”.

مقارنة بغالبية السياسيين، غرد خصوم نتنياهو، غدعون ساعر، في توتير كاتبا “آمل أن تكون إسرائيل الدولة الأولى التي تعترف باستقلال كرستان العراق في حال دعم الأغلبية لتحقيق هذا الاستقلال”.

في الماضي، صرح مسؤولون إسرائيليّون عن دعمهم لاستقلال كُردستان، وقبل أسبوعين، قال نتنياهو: “تدعم إسرائيل الشعب الكردي في جهوده لتحقيق استقلاله”، وبالمقابل، أعرب عن تحفظه من حزب العمّال الكردستانيّ مشيرا إلى أنه تنظيم إرهابي.

رابط مختصر
2017-09-27 2017-09-27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر