مدير الإدعاء العام الكيني يأمر بالتحقيق مع مسؤولي لجنة الانتخابات

آخر تحديث : الأربعاء 27 سبتمبر 2017 - 1:27 صباحًا
مدير الإدعاء العام الكيني يأمر بالتحقيق مع مسؤولي لجنة الانتخابات

طلب كيرياكو توبيكو مدير الإدعاء العام في كينيا من إدارة التحقيقات الجنائية ولجنة مكافحة الفساد التحقيق مع مسؤولي لجنة الانتخابات بشأن مخالفات محتملة في انتخابات الرئاسة التي جرت في الثامن من أغسطس آب وتم إلغاؤها. وطلب توبيكو أيضا من الإدارتين بحث إدعاءات بأن مسؤولين كبيرين بالمعارضة تمكنا من الدخول بشكل غير قانوني إلى خوادم لجنة الانتخابات أثناء إحصاء النتائج.

كانت المحكمة العليا قد ألغت إعادة انتخاب الرئيس أوهورو كينياتا، في أول سبتمبر الجاري، مشيرة إلى ارتكاب مخالفات في نقل النتائج وأمرت بإعادة الانتخابات خلال 60 يوما.

وقالت المحكمة في قرارها التفصيلي يوم الأربعاء الماضي إنها لم تجد دليلا على تقصير فردي بين مسؤولي لجنة الانتخابات مضيفة أن القصور كان مؤسسيا.

وبحسب ما ذكرته وكالة أنباء رويترز، قال توبيكو في الرسالة إن عدم توصل المحكمة إلى وجود تقصير من أعضاء اللجنة لم يمنعه من إجراء تحقيق.

وقال زعيم المعارضة رايلا أودينجا الذي طعن في فوز كينياتا إنه لن يشارك في الانتخابات التي ستعاد في 26 أكتوبر تشرين الأول إذا لم يتم عزل مسؤولي اللجنة ومحاكمتهم.وأمر توبيكو بالتحقيق مع 11 من مسؤولي اللجنة بما في ذلك رئيسها التنفيذي وأحد المفوضين بشأن احتمال ارتكابهم جرائم ورفع تقرير له في غضون 21 يوما.

وأمر أيضا بالتحقيق مع جيمس أورينجو كبير محامي أودينجا وموساليا مودافادي وهو أحد كبار مسؤولي حملة زعيم المعارضة فيما يتعلق بادعاءات أنهما وصلا بشكل غير قانوني إلى خوادم لجنة الانتخابات وتهديد كبير مساعدي كينياتا خلال الانتخابات التي جرت الشهر الماضي.

رابط مختصر
2017-09-27 2017-09-27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر