البحرين تستضيف تجمعا لتشخيص الصور النمطية عن المرأة في الإعلام العربي

آخر تحديث : الخميس 28 سبتمبر 2017 - 1:20 مساءً
البحرين تستضيف تجمعا لتشخيص الصور النمطية عن المرأة في الإعلام العربي
جدة:

تعقد الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) ولجنة البحرين للتربية والعلوم والثقافة ورشة إقليمية حول سبل إبراز دور المرأة في المجتمع وتصحيح الصور النمطية عنها في الإعلام، وذلك في العاصمة البحرينية، المنامة، خلال الفترة 4 ـ 5 أكتوبر 2017. وأوضحت مديرة إدارة الإعلام في منظمة التعاون الإسلامي، السيدة مها مصطفى عقيل أن عقد هذه الورشة يأتي إيمانا من الأمانة العامة للمنظمة والإيسيسكو بالتحديات المرتبطة بانتشار الصور النمطية عن المرأة في الإعلام المحلي والدولي، وإدراكا منهما بوجود أزمة خطاب حول صورة المرأة في الإعلام سببها الخرق المهني والأخلاقي لقواعد التعامل الإيجابي مع المرأة والتركيز على توظيفها في الغالب كوسيلة للبيع واستمالة الجمهور المستهلك. وتهدف الورشة إلى تشخيص خصائص الصور النمطية عن المرأة في الإعلام العربي، والاستفادة من التجارب العربية الناجحة حول تعزيز دور المرأة في المجتمع تصحيح الصور النمطية عنها في الإعلام من خلال تبادل الخبرات وتفعيل آليات التعاون العربي المشترك. كما يبحث المشاركون في الورشة سبل تعزيز مساهمة الكفاءات الإعلامية العربية في تفعيل مرصد منظمة التعاون الإسلامي للرصد الإعلامي للمرأة في الدول الأعضاء، وتحقيق أهداف برامج وأنشطة الإيسيسكو المخصصة للنساء في الدول الأعضاء. وفي هذا السياق، أكدت السيدة مها عقيل أنه في إطار حرص منظمة التعاون الإسلامي على دعم الجهود الدولية الهادفة إلى النهوض بقضايا المرأة، شرعت الأمانة العامة في إنشاء مشروع المرصد الإعلامي للمرأة في الدول الأعضاء، وذلك في ظل غياب التقارير التي ترصد التقدم المحرز فيما يتعلق بعمل المرأة في الدول الإسلامية في الإعلام أو كونها موضوعاً إخبارياً، بهدف إدماج مزيد من الدول الأعضاء في المشروع العالمي لرصد وسائل الإعلام، الذي تقوم به هيئة الأمم المتحدة، الأمر الذي يُعزز موقف الدول الإسلامية كداعمة للمرأة. وكان المؤتمر الإسلامي لوزراء الإعلام الذي عـقد دورته الحادية عشرة في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية في ديسمبر 2016، قد أصدر قرارا حول تمكين المرأة في وسائل الإعلام ومن خلالها، وتضمن أحد بنود ذلك القرار إنشاء مرصد منظمة التعاون الإسلامي للرصد الإعلامي للمرأة في الدول الأعضاء. ومن المقرر أن يشارك في الورشة الإقليمية ممثلو القطاعات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني المعنية بشؤون المرأة وممثلو مختلف وسائل الإعلام المتخصصة في متابعة قضايا المرأة في الدول العربية التالية: السعودية، الإمارات، البحرين، الكويت، سلطنة عمان، الأردن، مصر، السودان، لبنان، وفلسطين. وتناقش جلسات عمل الورشة مشروع المرصد الإعلامي للمرأة وتمكين المرأة في وسائل الإعلام من منظور منظمة التعاون الإسلامي، والصور النمطية عن المرأة في الإعلام العربي: الخصائص والمخاطر، وعرض التجارب العربية حول تعزيز دور المرأة في المجتمع وحضورها في الإعلام، إضافة إلى مداولات بشأن أفضل الممارسات لتمكين المرأة العربية في المؤسسات الإعلامية.

رابط مختصر
2017-09-28 2017-09-28
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر