وكالة الأمم المتحدة للهجرة تساعد النازحين الجدد من غرب الانبار

آخر تحديث : الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 - 9:41 مساءً
وكالة الأمم المتحدة للهجرة تساعد النازحين الجدد من غرب الانبار
بغداد:

بدأت العمليات العسكرية لاستعادة مناطق غرب الانبار رسميا في ١٩ سبتمبر.

وطبقا لتقرير لوكالة الأمم المتحدة للهجرة، تلقت “العربي الأفريقي” نسخة منه، فقد حددت الوكالة مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة في الاسبوعين الماضيين أكثر من ٨,٥٠٠ شخص نازح حديثاً ( حوالي١,٤٠٠عائلة).

وبحسب تقرير الوكالة قالت قالت أم عماد التي نزحت مع طفليها من القائم؛ ” قتل داعش زوجي بعد دخولهم الأنبار مباشرةً. لقد عانيتُ كثيراً منذ ذلك الحين لأنني أصبحت المعيل الوحيد لأطفالي. وكنت أُعيلهم من خلال الخبز الذي كنت اخبزه في البيت وأبيعه الى الجيران. وعندما دخل داعش قريتنا أصبح الوضع خطير جداً وإضطررنا الى الرحيل. هربنا ووصلنا الى الحبانية في رحلة محفوفة بالمخاطر. نحن آمنون هنا ولكننا تركنا كل شيء وراءنا.”

وأضاف التقرير: العديد من الأسر سارت على الاقدام لمسافات طويلة والبعض لعدة أيام وفي كثير من الاحيان في حرارة شديدة للوصول الى المناطق الآمنة. ومعظم النازحين حديثاً هم من الاطفال والنساء والمسنين.

كما حددت مصفوفة المنظمة الدولية للهجرة لتتبع النزوح في حالات الطوارىء للفترة من بداية كانون الثاني الى ٢ تشرين الاول ٢٠١٧ ما مجموعه ٥٤,٥٤٦ نازح من غرب الانبار، ولا سيما من أقضية عانة والقائم وراوة. وإن معظمهم عبروا عبر موقع فحص الكيلو 18 ونزح (85%) منهم داخل محافظة الانبار نفسها، أغلبهم الى قضاء الفلوجة (٢٥,٣٠٠ فرداً) و الرمادي ( ١٥,١٠٠ تقريباً) و هيت(٣,١٠٠) ونزح آخرون الى محافظة بغداد (٣،٦٠٠ فرداً) و محافظة أربيل (٤,٤٠٠ فرداً).

ومن أصل ٥٤,٥٤٦ من الأشخاص النازحين داخلياً منذ شهر كانون الثاني، فإن ٣٢,٨٨٦ شخص مسجل حالياً في المخيمات و ٢١,٦٦٠ منهم في مواقع خارج المخيمات (٢١,١٣٢ في ترتيبات خاصة و ٥٢٨ في ترتيبات الايواء الغير ملائمة)

رابط مختصر
2017-10-03
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر