الأمم المتحدة تدعو إلى حل الأزمة بين بغداد وأربيل وفقا للدستور

آخر تحديث : الأربعاء 4 أكتوبر 2017 - 2:49 مساءً
الأمم المتحدة تدعو إلى حل الأزمة بين بغداد وأربيل وفقا للدستور
نيويورك - بغداد:

تحدث، أمس الثلاثاء، المتحدث بإسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك،إلى عدد من الصحفيين بشأن العراق خلال الإحاطة الإعلامية اليومية في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، وقال “دوجاريك”: وُجّهتْ إلينا خلال الأيام الأخيرة أسئلةٌ حول جهودنا للتعامل مع السلطات في كلّ من بغداد وأربيل. ويمكنني القول إننا نرحب بالجهود الرامية إلى حل القضايا بين بغداد وأربيل على أساس الدستور، ولا سيما تدخّل المرجعية الدينية المتمثلة بآية الله العظمى السيد علي السيستاني يوم الجمعة الماضي الذي حث على احترام الدستور وقرار المحكمة الاتحادية العليا فيما يتعلق بالاستفتاء. ونرحّب أيضاً بمبادراتٍ أخرى لحلّ الأزمة ضمن الإطار الدستوري والاحترام التام لوحدة العراق وسيادته وسلامة أراضيه، واستئناف الحوار والتعاون بين بغداد وأربيل على هذا الأساس.

وأضاف “دوجاريك”: تراقب بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) بشكلٍ دقيقٍ تأثيرَ الخطوات والتدابير الإدارية والقانونية والاقتصادية والدبلوماسية التي اتخذتها الحكومة الاتحادية في الاضطلاع بصلاحياتها وحقوقها ومسؤولياتها وفقاً للدستور.

وبحسب “دوجاريك”، تحثّ الأمم المتحدة في العراق كِلا الجانبين على بدء مفاوضاتٍ فنيةٍ حول كيفية تنفيذها بروح الشراكة. ونُحيطُ علماً بتعهدات حكومة العراق بحفظ واحترام مصالح جميع مواطنيها، بما في ذلك مواطنو إقليم كردستان، والتأكيدِ على أن التدابير لا يُراد منها منعُ سفر الأشخاص ووصول الإمدادات، أو معاقبة المواطنين أو فرض العقوبات، وإنما مراقبةُ دخولِ وخروجِ الأشخاص والبضائع في الإقليم، ووضعها تحت سيطرة الحكومة الاتحادية والسلطات الاتحادية.

وفي ختام تصريحاته قال: نحن نواصل الدعوة إلى الهدوء وضبط النفس، ونناشد بقوةٍ جميع الأطراف أن يتجنّبوا التصريحات والإعلانات العامة والخطوات التي قد تثيرُ التوترات العِرقية أو الطائفية، والتي يمكن أن تزيدَ من تأجيج الوضع وتمهّدَ الطريق نحو التصعيد.

رابط مختصر
2017-10-04
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر