فرنسا تعرض الوساطة .. والعبادي: استفتاء كردستان غير دستوري ولا نريد مواجهة البيشمركة

آخر تحديث : الخميس 5 أكتوبر 2017 - 1:13 مساءً
فرنسا تعرض الوساطة .. والعبادي: استفتاء كردستان غير دستوري ولا نريد مواجهة البيشمركة
باريس:

أعلن الرئيس الفرنسي في مؤتمر صحفي مشترك، الخميس، مع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، من باريس، استعداد بلاده للتوسط بين بغداد وأربيل، مؤكداً في الوقت ذاته، على أهمية المصالحة الوطنية في العراق.

كما شدد على أهمية أن تنهض الموصل من جديد، مؤكداً على التعاون الاقتصادي والأكاديمي وتكثيف العلاقات الجامعية مع المدينة.

من جهته، أكد “العبادي” حرص العراق على الحفاظ على العلاقة بين بغداد وفرنسا.

وخلال المؤتمر الصحفي زف رئس الوزراء العراقي خبراً وصفه بالجميل، معلناً تحرير مدينة الحويجة غرب كركوك ، مضيفاً “أنه بتحرير الحويجة نكون حققنا نجاحاً في هزيمة الإرهاب، ولم يبق وجود لداعش في العراق إلا على الخط الحدودي مع سوريا.”

French President Emmanuel Macron accompanies Iraqi Prime Minister Haider Al-Abadi as he leaves the Elysee Palace in Paris, France, October 5, 2017. REUTERS/Philippe Wojazer

إلى ذلك، أكد “العبادي” مجددا إعلانه أن استفتاء كردستان غير دستوري، ويتعارض مع الدستور العراقي الذي صوت عليه جميع النواب في البلاد وعلى رأسهم الأكراد.

ودعا “العبادي” السلطات الكردية و البيشمركة للعمل مع القوات الاتحادية لضمان أمن المناطق التي يستردها العراق من داعش، وقال: “لا نريد مواجهة مع القوات الكردية.”

كما أكد أنه يحترم تطلعات كافة العراقيين، لكنه يشدد على ضرورة أن تبسط السلطات الاتحادية قوتها على جميع المنافذ في العراق، مشدداً على أنه لا يود حصول أي تصادم داعيا قوات البيشمركة للتعاون مع القوات الاتحادية لتأمين المناطفق المتنازع عليها.

يذكر أن العبادي كان وصل باريس الخميس على رأس وفد وزاري يضم وزراء الصناعة والدفاع والنفط والزراعة والتعليم العالي وحقوق الإنسان إضافة إلى فالح الفياض مستشار الأمن القومي، وستركز هذه الزيارة على موضوع الحرب على داعش والعلاقات الاقتصادية بين البلدين.

رابط مختصر
2017-10-05
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر