المدارس الخاصة في رواندا تغلق أبوابها بسبب جودة المدارس الحكومية

آخر تحديث : الأحد 8 أكتوبر 2017 - 5:20 مساءً
المدارس الخاصة في رواندا تغلق أبوابها بسبب جودة المدارس الحكومية

تواجه المدارس الخاصة في رواندا مستقبلا غير مؤكد وسط تزايد عدد الطلاب الذين يلتحقون بالمدارس الحكومية.

ويطالب أصحاب المدارس الخاصة الذين يواجهون إغلاق مؤسساتهم الآن, من الحكومة تولي رعاية الطلاب في المدارس الخاصة بأسعار عامة. لكن الحكومة رفضت الفكرة.

ويقال إن أكثر من 30 مدرسة خاصة قد أغلقت أبوابها إلى أجل غير مسمى هذا العام، في حين أن مدارس أخرى تكافح من أجل البقاء واقفة على قدميها بعد أن فقدت الطلاب لصالح المدارس العامة.

وحتى تلك التي تمكنت من البقاء وفتح أبوابها فهي تكافح من أجل تغطية تكاليفها التشغيلية ، بحسب ما قاله مالكو الأكاديميات الخاصة.

“لقد عانينا من انخفاض حاد في عدد الطلاب الملتحقين بالمدرسة، كما أن ديون المدرسة تراكمت، وهناك رواتب غير مدفوعة، وتدين المدرسة بالمتأخرات للموردين. ليس من الواضح ما إذا كانت المدرسة ستعيد فتح أبوابها,” قال صمويل باتامبا، مدير مدرسة في كلية نكوندوبوريزي بمقاطعة غاكينكي.

وقال السيد باتامبا إن المدرسة كان لديها 900 طالب ولكنها الآن لديها 80 طالبا فقط بعد فشلها في جذب طلاب جدد في حين أن هناك آخرين مسجلين في المدارس الحكومية.

تراجع الالتحاق وتزايد الإغلاق:

أفادت العديد من المدارس الخاصة بانخفاض عدد الطلبة المسجلين في نهاية العام 2016 بنسبة الثلثين.

ونتيجة لذلك، يتزايد عدد هذه المدارس التي يتم إغلاقها كل عام وفقا لرابطة مقدمي التعليم الخاص التي تضم أكثر من 100 عضو في جميع أنحاء البلاد.

وكان أصحاب بعض المدارس مثل مدرسة كابوغا الثانوية قد عرضوا مرافقهم للبيع بينما يفكر آخرون في تحويل مؤسساتهم إلى مراكز تدريب تقني.

ووفقا لإحصاءات وزارة التعليم، تمتلك الحكومة 460 من أصل أكثر من 1،575 مدرسة في البلاد.

أما البقية فهي تديرها هيئات دينية كالكنيسة الكاثوليكية التي تملك 620 مدرسة، والكنيسة الأنغليكانية 279، وكنيسة أدفنتست 22 و16 مدرسة إسلامية. وهناك 178 مدرسة أخرى تديرها جمعيات الآباء والأفراد.

وأكثر المؤسسات تضررا هي المدارس الداخلية الخاصة.

وتظهر الأرقام أن عدد الطلاب في المدارس الخاصة انخفض من 101،510 في عام 2012 إلى 79،076 في العام الماضي في حين تضاعف عدد الالتحاق بالمدارس الحكومية والمدارس المدعومة من قبل الحكومة في الفترة نفسها.

وقال إفاريست نسنجيومفا، مدير كلية “إسبوار دي غاسوجي”, إنهم فقدوا أكثر من 500 طالب من أصل 1،000 طالب في عام 2014. وأدى هذا الانخفاض إلى خفض الوظائف وجعل معظم المرافق المدرسية زائدة عن الحاجة.

“هناك العديد من الكتل المهجورة الفارغة، والفصول الدراسية وغيرها من المرافق,” يقول السيد غاسوجي.

سياسة التعليم الأساسي:

وعلى الرغم من أن سياسة الحكومة للتعليم الأساسى ( 12 عاما) لم تكن تهدف إلى إغلاق المدارس الخاصة، فإن مسئولى رابطة المدارس الخاصة يقولون إن هذه الخطوة أدت الى الانهيار الفورى للعديد من المدارس الخاصة منذ ان أصبحت تكلفة المدارس العامة قليلة وفي متناول اليد.

واستثمرت وزارة التعليم بشكل كبير في توسيع القدرات والبنية الأساسية للتعليم في المدارس الحكومية في جميع أنحاء البلد، بل واستحدثت أيضا برنامج التغذية المدرسية وألغت الرسوم المدرسية، مما جعلها أكثر جاذبية للآباء.

وقال جون غاسانا، نائب رئيس جمعية المدارس الخاصة، إن التنافس مع المدارس الحكومية يتطلب استثمارات ضخمة في رأس المال لتحسين البنية التحتية والمعدات وتوظيف المعلمين المهرة، وهو أمر لا تستطيع العديد من المدارس الخاصة تحمله.

وبالإضافة إلى ذلك، هناك أيضا ضغط لإدخال مجموعات أكاديمية تعتبر ذات صلة بسوق العمل.

ولكن السيد غاسانا قال إن عددا من المدارس التي تملكها جمعيات الآباء تواجه صراعا شاقا في رفع رأس المال من أجل التحسينات اللازمة.

“هذا لا يمكن أن يكون سهلا لأن المدارس تعتمد بشكل كبير على الرسوم المدرسية ومساهمات الآباء. ولا يستطيع الآباء من تلقاء أنفسهم الالتزام بالاستثمار المطلوب، ولن تتمكن المدارس من البقاء على قيد الحياة ما لم تحصل على تمويل خارجي”.

ولم يكن مسؤولو وزارة التعليم متاحين على الفور للتعليق على سبب رفض طلب الشراكة مع المدارس الخاصة.

رابط مختصر
2017-10-08
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر