اجتماع عربي برئاسة مصر لمتابعة تنفيذ قرار القمة العربية بشأن مكافحة الإرهاب

آخر تحديث : الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 5:15 مساءً
اجتماع عربي برئاسة مصر  لمتابعة تنفيذ قرار القمة العربية بشأن مكافحة الإرهاب
هالة محمود:

بدأ اليوم بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية اجتماع فريق العمل العربي مفتوح العضوية برئاسة مصر لمتابعة تنفيذ قرار القمة العربية بشأن “مكافحة الارهاب ،،والتنمية الاجتماعية ” ، بمشاركة ممثلي وزارات الشئون الاجتماعية في الدول العربية بالاضافة الي جامعة نايف العربية للعلوم الامنية .

وصرحت الدكتورة سعاد عبد الرحيم مدير المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية نيابة عن وزيرة التضامن الاجتماعي ، بان اجتماع اليوم يناقش على مدي يومين عددا من المقترحات المقدمة من الدول لتنفيذ قرار القمة العربية الاخيرة في الاردن بشأن الارهاب والتنمية الاجتماعية .

واكدت في تصريح لها على هامش الاجتماع ، اهمية اجتماع الفريق اليوم حيث يناقش موضوع الارهاب الذي يوصف بانه لا وطن له ولا دين ، موضحة ان الاجتماع خصص لمناقشة تفعيل خطط واستراتيجيات مكافحة الارهاب خاصة في الشق الاجتماعي وتحديد الوقت الزمني لتنفيذها.

واشارت الي انها لمست التزاما من الدول العربية من خلال اجتماع اليوم لتنفيذ قرارات القمة العربية بشأن الارهاب والتنمية الاجتماعية وتوصيات مؤتمر وزراء الشئون الاجتماعية الذي عقد في شرم الشيخ فبراير الماضي بشأن الارهاب والتنمية الاجتماعية .

واكدت ان الدول العربية تخطت مرحلة رصد وتحديد مشكلة الارهاب الي فكرة تنفيذ خطط لمواجهتها وفي مقدمتها الاستراتيجية العربية لمكافحة الارهاب .

ومن جانبه اكد المستشار طارق النابلسي مسؤول الامانة الفنية لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب مدير ادارة التنمية والسياسات الاجتماعية بالجامعة العربية ، ان مهمة هذا الفريق وضع تصور لتنفيذ الاعلان العربي لدعم العمل العربي للقضاء على الارهاب الذي اقرته القمة العربية الاخيرة في الاردن بموجب قرارها ٦٩٩ في مارس الماضي .

وقال في تصريح له على هامش الاجتماع ان الاعلان العربي للقضاء على الارهاب وضع العديد من المجالات التي تركز على المجال الاجتماعي ، كأحد العناصر الرئيسية للقضاء على الارهاب بما في ذلك موضوعات السياسات الاجتماعية والقضاء على الفقر وتجديد الخطاب الديني بالاضافة الى مراجعة الاتفاقيات والاستراتيجيات العربية لبقضاء على الارهاب .

واضاف ان الفريق معني بوضع تصور شامل لتنفيذ التوصيات الصادرة عن المؤتمر الوزاري وقرار قمة عمان ، موضحا ان الفريق سيرفع توصياته الى الاجتماع القادم لكبار المسئولين لكافة الجهات المعنية لتنفيذ هذه الاستراتيجيات يومي ٢٤ و٢٥ الشهر الجاري بالقاهرة حتي يتم الاتفاق على هذا التصور بشكل نهائي ومن ثم رفعه الى الاجتماع القادم لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب في الكويت ١٤ نوفمبر المقبل حتي يكون هناك تصور عربي متكامل امام الوزراء العرب لتنفيذ مرحلي للاعلان العربي للقضاء على الارهاب في مجالاته المختلفة .

وقال ان هناك تأكيدات من كل من الامين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط وغادة والي رئيس المكتب التنفيذي لوزراء الشئون الاجتماعية العرب بضرورة استمرار هذا الفريق لوضع الخطط التنفيذية وفق مدى زمني محدد وفق الاعلان العربي لمكافحة الارهاب حتي يمكن انجاز المجالات المتعددة المعنية بمكافحة الارهاب في هذا الاعلان بالتعاون مع مختلف الجهات العربية المعنية منها مجلس وزراء العدل العرب ومجلس وزراء الشباب والرياضة ومجلس وزراء الداخلية العرب وجامعة نايف للعلوم الامنية ومجلس وزراء الاعلام العرب بالاضافة الي مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب صاحب المبادرة.

واوضح ان الاجتماع ناقش اوراق عمل مقدمة من بعض الدول العربية منها الكويت وتونس ومصر وفلسطين والعراق والامارات والبرلمان العربي ،مشيرا الى ان الكويت التي تستضيف الدورة القادمة للمجلس في نوفمبر المقبل وضعت ورقة متميزة لتنفيذ قرارات القمة العربية والاعلان العربي لمكافحة الارهاب بشكل جيد وتتضمن مقترحات عديدة لكيفية التنفيذ وسيتم الاستفادة منها بالاضافة الي المقترحات المقدمة من الدول العربية الاخري .

رابط مختصر
2017-10-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر