أبوالغيط”: إعادة ترسيم الحدود تهديد خطير للدولة الوطنية.. وتدخلات ايران وتركيا في المنطقة مرفوضة

آخر تحديث : الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 9:34 مساءً
أبوالغيط”: إعادة ترسيم الحدود تهديد خطير للدولة الوطنية.. وتدخلات ايران وتركيا في المنطقة مرفوضة
هالة محمود:

دعا الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط الى تعزيز جهود الحفاظ علي الدولة الوطنية، واعادة بنائها بما يتواكب مع متطلبات الوضع الديمقراطي وترسيخ حق الجميع في المشاركة السياسية ، محذرا في الوقت ذاته من خطورة التدخلات الايرانية والاطماع التركية في المنطقة .

وقال أبوالغيط إن مسألة إعادة ترسيم الحدود في المنطقة تمثل تهديدا خطيرا للغاية للدولة الوطنية التي ظهرت في النصف الأول من القرن العشرين.

واعتبر أبو الغيط خلال لقائه اليوم مع وفد أكاديمية ناصر العسكرية العليا في مصر لدارسي دورة الدفاع الوطني رقم (47) ، والذي نظمته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية – قطاع الشؤون العربية والأمن القومي ، اعتبر، أن الدولة الوطنية في المنطقة فشلت في تحقيق التوازن السياسي والاجتماعي الداخلي، مشيرا في هذا الصدد الى أن سوريا فشلت في حماية الدولة الوطنية بسبب هيمنة من حزب وزعيم قرر ألا يشرك أحدا في العمل الوطني.

وأكد أبو الغيط أن إيران وجدت الأرض متاحة لتدخلات سياسية وعسكرية على الأرض العربية سواء في الخليج العربي في الإمارات العربية المتحدة أو المملكة العربية السعودية، كما أن هناك تدخلات لإيران في سوريا عن طريق جماعات مسلحة تستغل الأزمة من أجل بسط نفوذها.

وتابع أبو الغيط: “لا يجب أن يخفي على أي عربي أن ايران تعطي لنفسها حقوقا تسميها الدفاع عن الأقليات الشيعية في الوطن العربي”، متسائلا: من أعطاهم هذا الحق فهذه اقليات عربية ويتحدثون اللسان العربي، فكيف تدافعون عنهم بأي حق وضد من؟.

وجدد “أبو الغيط” التأكيد على أن إيران تمثل تهديدا ويجب أن تصل لها رسالة واضحة أن العرب يرفضون هذا النهج.

وقال “أبو الغيط إن تركيا تصورت أن هناك تهديدات لأراضيها فتصرفت وكأنها صاحبة سيادة على أرض العرب، ولا يجب ذلك، وهي ساهمت في خلق هذه الأوضاع في جنوب حدودها أو شمال الأراضي العربية المجاورة لها.

من ناحية أخرى ، اعتبر أبو الغيط أن العرب لم يحسنوا القرار بالسماح لحلف شمال الأطلنطي “الناتو” في العام 2011 بضرب ليبيا ، مشيرا إلى أنه كان هناك تدبير غربي لذلك وكان يجب الحذر في مسألة السماح للمجتمع الدولي بذلك.

وتابع أبو الغيط :” كان يجب أن يكون ذلك في اطار خطة شاملة ودورية ذات استمرارية بحيث لا ينتهي التغيير، وعدم وضع الأمر في اطار يسفر عن الشرذمة التي تعاني منها ليبيا الآن”.

وأشار إلى أن القوى الغربية استغلت الأوضاع العربية في فترة الفوضى عامي2011 و2012 ، منبها إلى خطورة الأوضاع في ليبيا والتي تهدد دول الجوار ومنها مصر وتونس والجزائر.

رابط مختصر
2017-10-11
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر