لأول مرة.. “ترامب” يذكر في خطابه “الخليج العربي”.. و”روحاني” يرد: “عليكم أن تطالعوا الجغرافيا”

آخر تحديث : السبت 14 أكتوبر 2017 - 7:51 صباحًا
لأول مرة.. “ترامب” يذكر في خطابه “الخليج العربي”.. و”روحاني” يرد: “عليكم أن تطالعوا الجغرافيا”

في سياق حديثه عن الخليج، استخدم الرئيس الأمركي، دونالد ترامب، اسم “الخليج العربي” لأول مرة، وليس “الخليج الفارسي” كما يطلق عليه بالإنجليزية.

وقال ترامب، في سياق إشارته إلى التهديدات التي توجهها إيران إلى الملاحة الدولية: إن “النظام الإيراني يعرقل حركة الملاحة في الخليج العربي والبحر الأحمر، وإن الصواريخ الإيرانية تهدد حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة”.

واستخدم ترامب، في مؤتمر إعلان استراتيجيته الجديدة إزاء إيران، اسم “الخليج العربي” بدلاً من الفارسي، ما استفز الإيرانيين إلى درجة اضطر الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن يرد على الرئيس الأمريكي قائلاً: “عليكم أن تطالعوا الجغرافيا فكيف لا يعرف رئيس الجمهورية الاسم المعروف لخليج دولي فهو الخليج الفارسي الذي تجول فيه الأساطيل الأمريكية بلا سبب؟”، على حد تعبيره.

يذكر أن إيران حساسة للغاية إزاء استخدام اسم “الخليج العربي”، وتصر على اسم “الخليج الفارسي” فقط، لكن مراسلات الأمم المتحدة الداخلية باللغة العربية تستخدم “الخليج العربي”. وفي أمريكا، سبق أن استخدم وزير الخارجية، ريكس تيلرسون، في يونيو 2017 لفظ “الخليج العربي”.

رابط مختصر
2017-10-14
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر