تونس تستضيف ورشة عمل دولية عن “أنظمة مراقبة الغذاء”

آخر تحديث : الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 11:22 مساءً
تونس تستضيف ورشة عمل دولية عن “أنظمة مراقبة الغذاء”
تونس:

يعد التقييم الشامل لأنظمة المراقبة الحالية في دولة ما أحد أهم الدعائم الاساسية لأي نظام سلامة غذاء متكامل و مستدام و متجانس.

وفي سياق أهمية مثل هذا التقييم تٌنظم المبادرة العربية لسلامة الغذاء وتسهيل التجارة – الممولة من قبل الوكالة السويدية للتنمية والمٌنفذة من قبل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعة بالشراكة مع جامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين والمنظمة العربية للتنمية الزراعية – ورشة تدريبية حول الأداة الجديدة لمنظمة الأمم المتحدة للزراعة والأغذية ومنظمة الصحة العالمية الجديدة لتقييم أنظمة مراقبة الغذاء، وتٌعقد الورشة في مدينة تونس بالجمهورية التونسية في الفترة بين 16 و 19 أكتوبر، 2017.

ويٌعقد هذا التدريب بشراكة وتعاون وثيق مع منظمة الأمم المتحدة للزراعة والأغذية. سوف يحضر هذا الأجتماع أكثر من 25 مشارك من الدول العربية المٌوَقعة علي اتفاقية التجارة الحرة بين البلدان العربية.

تلك الاْداة الجديدة تم تصميمها بواسطة منظمتي الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية وفقاً لسياسة التقييم والتحليل الخاصة بالمنظمتين وتشريعاتهما وأنظمة المراقبة والتحكم الرسمية بهما واتخاذ القرارات القائم علي الدلائل وقياس درجة الخطورة بالإضافة للتطوير المستمر. تمت ترجمة النسخة الحالية من المسودة إلي العربية لتيسير أي عمل في المستقبل داخل المنطقة العربية.

سوف يُناقش الخبراء الدوليون من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ومن مشروع المبادرة العربية لسلامة الأغذية وتسهيل التجارة، كاثرين بيسي وسامي جودفري علي الترتيب، مع المشاركين بعض الموضوعات من بينها مفهوم تقييم أنطمة مراقبة الغذاء القًطرية، هيكل وعملية التقييم الخاصة بهذه الأداه. وتضم الورشة مشاركين من دول عربية مختلفة وهم ( المغرب، مصر، تونس، الأردن، ليبيا، السودان، اليمن، فلسطين، لبنان).

من المُتوقع أن هذا التدريب سوف يفسح المجال في المستقبل لاستخدام هذه الأداة في المنطقة العربية لأغراض التقييم الذاتي لدي أي دولة عربية ما و/أو التقييمات المًيسرة التي تًتخذ كجزء من تنفيذ المبادرة العربية لسلامة الغذاء وتسهيل التجارة وذلك بدعم من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) ومنظمة الأمم المتحدة للزراعة والأغذية (فاو).

رابط مختصر
2017-10-16 2017-10-16
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر