جامعة الإمارات تستضيف الدورة الـ (50) لمؤتمر اتحاد الجامعات العربية

آخر تحديث : الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 10:33 صباحًا
جامعة الإمارات تستضيف الدورة الـ (50) لمؤتمر اتحاد الجامعات العربية
العربي الأفريقي - خاص:

>> الاجتماعات تشهد الاحتفال باليوبيل الذهبي للمؤتمر العام للاتحاد

تستضيف جامعة الإمارات العربية المتحدة في الفترة من 22 إلى 24 المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية، في دورته الخمسين ( اليوبيل الذهبي)، والتي ستشهد انتخاب أمين عام جديد للاتحاد والأمينان المساعدان، وذلك بعد أن انتهت الفترة الثانية للأمين العام الحالي الدكتور سلطان أبو عرابي العدوان.

وفي تصريحات خاصة لـ”العربي الأفريقي” قال الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان أبو عرابي العدوان: استكمل “الاتحاد” الاستعدادات اللازمة لعقد اجتماعات الدورة الخمسين، والتي تشهد احتفال الاتحاد باليوبيل الذهبي لمؤتمره العام، حيث هذه هي الدورة الخمسين للمؤتمر العام. وقال أبو عرابي: من المنتظر مشاركة حوالي 300 من رؤساء الجامعات العربية، إضافة الى مُمثلي المنظمات العربية والإقليمية والدولية.

وأضاف “أبو عرابي”: بالإضافة إلى كون هذه الدورة ستشهد انتخاب أمين عام جديد وأمينين العامين المساعدين، فإن الاجتماعات ستتطرق إلى مناقشة موضوعات تهدف لتوثيق أواصر التعاون بين الجامعات العربية وتنسيق الجهود بينها ومع الجامعات والمؤسسات الإقليمية والدولية ذات الصلة، وخاصة فيما يساير مستجدات العصر وتقنيات التعليم وأنماطه الحديثة. ويتضمن جدول أعمال المؤتمر الذي أعدته الأمانة العامة للاتحاد استعراض ومناقشة الأنشطة والإنجازات لكل من المجالس والمراكز والجمعيات العلمية للكليات المتناظرة، وبحث التعاون بين الاتحاد والمنظمات العربية والإقليمية والدولية، وجائزة الاتحاد للباحث المُتميز، وطلبات العضوية للجامعات الراغبة بالانضمام لعضوية الاتحاد، والندوات والمؤتمرات العلمية التي سيُشارك فيها الاتحاد بالتعاون مع الجامعات الاعضاء، إضافة الى مجلة الاتحاد الدوري والمجلات العلمية المُتخصصة التي تُصدر عن الجمعيات العلمية للكليات المُتناظرة.

هذا، ويبدأ الاتحاد أنشطة هذه الدورة باجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد صباح يوم الأحد الموافق 22 أكتوبر الجاري.

وأوضح “أبو عرابي” أن اليوم الأول سيشهد الجلسة الإجرائية بعد التأكد من النصاب القانوني للاجتماع وإقرار جدول أعمال الدورة اختيار رئيس الدورة الحالية للمؤتمر العام ودعوته ليرأس الاجتماع، كذلك اختيار نائبي رئيس الدورة اختيار المقرر العام للدورة وتسمية اللجان الفرعية واختيار مقرريها و توزيع بنود جدول أعمال المؤتمر على هـذه اللجان.

ولفت “أبو عرابي” إلى أن هناك متحدث رئيسي واحد سيتحدث في الجلسة الافتتاحية لمدة ساعة كاملة وذلك بمناسبة اليوبيل الذهبي لاتحاد الجامعات العربية. كما أكد “أبو عرابي” أن اليوم الثاني للاجتماع سيشهد انتخاب الأمين العام الجديد والأمينين المساعدين، لدورة جديدة مدتها ثلاث سنوات.

كذلك يشهد اليوم الثاني للمؤتمر اجتماعات خاصة باللجان الفرعية وهي : المالية ، والعضوية، والعلمية والثقافية، والتنظيمية والإدارية، حيث ستصدر عنها توصيات تعرض على المؤتمر العام للمصادقة عليها.

كما سيجتمع المجلس التنفيذي لاتحاد الجامعات العربية لبحث المواضيع التي سوف يتم عرضها على المؤتمر العام لاحقاً لإقرارها بشكلها النهائي، وتتعلق بالتقارير الواردة من لجان فحص العضوية للجامعات الراغبة بالانضمام لعضوية الاتحاد، وبحث انعقاد الندوات والمؤتمرات والورش العلمية بالتعاون مع الجامعات العربية الاعضاء، اضافة الى المؤتمرات الدولية التي سوف يتم عقدها العام الحالي والتقارير الواردة من المجالس والمراكز والجمعيات العلمية للكليات المُتناظرة من الانشطة والفعاليات العلمية، والجوائز العلمية والإصدارات الدورية للمجلات العلمية المُتخصصة الصادرة عن الجمعيات العلمية، والتي تنضوي جميعها تحت مظلة الاتحاد.

جدير بالذكر أن المؤتمر العام للاتحاد هو الهيئة العُليا الأولى التي ترسم الخطوط الرئيسة لاستراتيجية الاتحاد بالتعاون والتنسيق مع الامانة العامة للاتحاد، ويتشكل من رؤساء الجامعات العربية الأعضاء، ويتألف المجلس التنفيذي من رئيس جامعة لكل دولة عربية من الجامعات الأعضاء، وهو الهيئة العُليا الثانية بعد المؤتمر العام والتي تُشرف على أعمال وإنجازات الاتحاد، وترفع الى المؤتمر العام توصياتها لإقرارها بشكلها النهائي.

رابط مختصر
2017-10-20
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر