جهود “أممية” لعودة النازحين العراقيين إلى ديارهم

آخر تحديث : السبت 21 أكتوبر 2017 - 11:23 صباحًا
جهود “أممية” لعودة النازحين العراقيين إلى ديارهم
نيويورك:

أدلى نائب المتحدث باسم الأمين العام السيد فرحان حق بكلمة حول العراق خلال جلسة الإحاطة الصحفية لفترة الظهيرة، قائلا:

“تساعد المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وشركاؤها الأسر التي فرت استباقياً من كركوك وغيرها من المناطق المتنازع عليها في الأيام الأخيرة خشية حدوث اشتباكات عسكرية واسعة النطاق.

وأضاف: تقوم المفوضية وشركاؤها بتوفير الغذاء والماء والمأوى لهذه الأسر.

وتابع: تعتقد المفوضية أن غالبية هذه الأسر ستعود إلى ديارها خلال الأيام القادمة، لكنها تفيد أيضاً بأن هناك مجموعاتٍ يُحتمل أن تبقى بعيدة عن ديارها.

وردّاً على أحد الأسئلة، قال السيد حق: “لقد تكلم الأمين العام عن ذلك، وقد أدلينا بتعليقاتٍ، بما في ذلك تعليقاتٌ باسمه. ما يمكنني قوله عن الأمين العام هو أنه يناشد الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان لاتخاذ خطواتٍ منسّقة لمنع وتجنب المزيد من الاشتباكات أو التصعيد أو انهيار القانون والنظام. ويدعو الأطراف إلى إدارة الوضع بشكلٍ مشتركٍ وحل جميع القضايا العالقة من خلال الحوار وبما يتفق مع الدستور العراقي.”

وردّاً على سؤالٍ حول الاستعدادات على الجانب الإنساني، قال السيد حق: “كما أسلفت، فإن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تحاول التعامل مع حالة النزوح. وتقوم مفوضية اللاجئين ومجموعات شركائها بتوفير الغذاء والماء والمأوى للأسر التي غادرت كركوك استباقياً، وعلاوة على ذلك، ستُبقي المفوضية هذا الموضوع قيد نظرها.”

رابط مختصر
2017-10-21 2017-10-21
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر