“حقيقة هجرة اليهود من العراق لإسرائيل” في رسالة دكتوراة بجامعة الأزهر

آخر تحديث : الأحد 22 أكتوبر 2017 - 8:49 مساءً
“حقيقة هجرة اليهود من العراق لإسرائيل” في رسالة دكتوراة بجامعة الأزهر
العربي الأفريقي:

يناقش الزميل الصحفي أحمد فارس، مدير تحرير موقع “البوابة نيوز”، الخميس المقبل، رسالة الدكتوراة، المقدمة منه، إلى كلية اللغات والترجمة في جامعة الأزهر.

وتتناول الرسالة حقيقة هجرة اليهود من العراق بشكل كامل في بداية الخمسينيات، ودور جامعة الدول العربية في هجرتهم من خلال ثلاثة روايات للأديب اليهودي العراقي إيلي عمير، مستشار رئيس الوزراء الاسرائيلي ليفي اشكول للشؤون العربية، وهي: “مطير الحمام”، و”ديك الكفارة”، و”ياسمين”، حيث تمثل الروايات الثلاث السيرة الذاتية للأديب والتى يتناول خلالها حياة اليهود في العراق انتهاءً بهجرتهم إلى إسرائيل، كما يتناول الحلم الزائف الذى كانوا يحلمون به، ولكنه تحطم بعد لحظات من دخولهم الأراضي المحتلة.

كما تكشف الرسالة الرؤية السياسية والاجتماعية للأديب اليهودي العراقي ايلى عمير، والتى تحتوي على اضطهاد اليهود العرب في إسرائيل رغم أنهم هاجروا من دول تحمل ثقافة عريقة.

ويحمل الكاتب رؤية للقدس تتمثل في تدويل المدينة، بحيث يرفع عليها كل الإعلام العربية والدولية إلى جانب علم إسرائيل.

تتكون لجنة المناقشة والحكم من الدكتور سعيد عطية عميد كلية اللغات والترجمة السابق ،والدكتور توفيق على توفيق وكيل الكلية، والدكتور أحمد كامل راوي رئيس قسم اللغة العبرية بجامعة حلوان، والدكتور خالد السيد عبداللطيف رئيس قسم اللغة العبرية بالأزهر.

رابط مختصر
2017-10-22 2017-10-22
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر