د.سلطان أبو عرابي: اتحاد الجامعات العربية نجح في إقامة شراكات أوروبية وآسيوية منتظمة

آخر تحديث : الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 8:20 مساءً
د.سلطان أبو عرابي: اتحاد الجامعات العربية نجح في إقامة شراكات أوروبية وآسيوية منتظمة
الإمارات العربية المتحدة - العين - العربي الأفريقي:

انطلقت، صباح اليوم، في مدينة العين التابعة لإمارة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة أعمال الدورة الخمسون للمؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية، والتي تستضيفها جامعة الإمارات العربية المتحدة.

هذا، وقد أشار الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان أبو عرابي العدوان، إلى الجهود والانجازات التي قام بها الاتحاد على مدار ست سنوات (فترة توليه أمانة الاتحاد منذ عام 2011)، مؤكدا أن الاتحاد استطاع أن يحقق نقلة نوعية ليتجاوز الحدود العربية، ليمد أواصر التعاون إلى عدد كبير من الجامعات الأوروبية والأسيوية من خلال اتفاقيات التعاون وأوجه الشراكة المختلفة، وانتظام المؤتمرات الدورية التي تعقد بالتناوب بين الجامعات العربية والأوروبية والأسيوية.

(المشاركون في المؤتمر من رؤساء الجامعات العربية أثناء عزف السلام الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة)

وأوضح “أبو عرابي” أن الاتحاد اتجه إلى كل من ماليزيا والصين وتركيا وألمانيا وإسبانيا وعقد اتفاقيات شراكة مع الجامعات في هذه الدول.

ولفت “أبو عرابي” أن هذا العام سيكون هناك شراكة بين “الاتحاد” وروسيا، ومن المنتظر أن يعقد مؤتمر بخصوص هذا الشأن في لبنان خلال الشهرين المقبلين؛ حيث وقع الاتحاد اتفاقية تعاون مع وزارة التعليم العالي الروسية.

وأكد “أبو عرابي” أن الاتحاد يسعى دوما لتحقيق هدفه الرئيسي لتعزيز العلاقات العربية العربية، ولذلك أنشأ العديد من المجالس والمراكز والجمعيات العلمية في مختلف الجامعات العربية، وفي كل المجالات سواء العلمية مثل الطب والصيدلة والهندسة والعلوم والزراعة أو الإنسانية والنظرية مثل الفلسفة والآداب والحقوق والتربية والعلوم السياسية والاقتصاد.

وقال “أبو عرابي”: من مثل هذه المراكز، المجلس العربي للأنشطة الطلابية، والذي يهدف إلى التنسيق في الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية.. كذلك صندوق دعم الجامعات الفلسطينية، ومركز إيداع المجلات العربية، والمجلس العربي للحاكمية العربية والذي تستضيفه جامعة الشرق الأوسط في المملكة الأردنية الهاشمية، والمجلس العربي لضمان الجودة والموجود في العاصمة الأردنية عمان، والشبكة الجامعية العربية الأوروبية لتدريب القيادات العربية الأوروبية.

وتحدث “أبو عرابي”،متأسفا، عن واقع البحث العلمي في العالم العربي، حيث يبلغ حجم الانفاق على البحث العلمي في الدول العربية إلى 07،% من إجمالي الناتج القومي للدخل، بينما يصل في العالم من 3 إلى 4% من إجمالي الدخل القومي.

وأشار “أبو عرابي” إلى فنلندا عندما أنفقت على البحث العلمي أنتجت جهاز الهاتف المحمول الشهير “نوكيا” الذي غزا العالم واستطاعت فنلندا أن تتفوق بالعائد من هذا الجهاز على اقتصاديات بعض الدول النفطية.

رابط مختصر
2017-10-23
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر