قائمة سوداء تضم الشركات الدولية العاملة في المستوطنات الإسرائيلية في القدس والضفة

آخر تحديث : الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 1:27 مساءً
قائمة سوداء تضم الشركات الدولية العاملة في المستوطنات الإسرائيلية في القدس والضفة
هالة محمود:

ثمن مؤتمر ضباط اتصال المكاتب الإقليميــة لمقاطعة إسرائيل، مواقف الدول التي تبنت ودعمت إصدار قرار مجلس حقوق الإنسان بإعداد “قائمة سوداء” بشركات دولية تتداول أعمالًا تجارية بالمستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية والقدس المحتلتين، بالاضافة إلى شركات أخرى تعمل في المستوطنات الإسرائيلية بمرتفعات الجولان العربي السوري المحتل، يتم نشرها وتعميمها على المستوى الدولي بنهاية العام 2017، لوقف التعامل معها باعتبارها مقامة على أراضي محتلة وفق القانون الدولي.

كما أكد المؤتمر (91) لضباط اتصال المكاتب الإقليميــة لمقاطعة إسرائيل والذي اختتم أعماله اليوم في مقر الجامعة العربية برئاسة الامين العام المساعد لشؤون فلسطين والاراضي العربية المحتلة ” رئيس المكتب الرئيسي لمقاطعة اسرائيل” السفير سعيد ابوعلي، ومشاركة عدد من الدول العربية، إضافة إلى ممثل عن منظمة التعاون الإسلامي، في بيانه الختامي، إنه تنفيذًا لقرارات مجالس جامعة الدول العربية على مستوى القمة وعلى مستوى وزراء الخارجية والتي نصت على تفعيل عمل أجهزة المقاطعة العربية لإسرائيل وتطويرها وتنشيط دورها والقرارات المؤكدة على أهمية استمرار دعوة جميع الدول والمؤسسات والشركات والافراد إلى وقف كافة أشكال التعامل مع المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك حظر إستيراد منتجاتها أو الاستثمار فيها بشكل مباشر أو غير مباشر لمخالفتها للقانون الدولي، مؤكدا على أهمية التنسيق بين الامانة العامة ومنظمة التعاون الإسلامي لتعزيز وتفعيل المقاطعة على المستويات الرسمية والشعبية والعربية والدولية.

وأعرب المؤتمر في بيانه، عن تقديره لجميع المواقف الدولية التي أعلنت مقاطعتها للمؤسسات والشركات الداعمة للاستيطان في أراضي دولة فلسطين المحتلة.

وأقر المؤتمر جدول الاعمال الذي أعده المكتب الرئيسي للمقاطعة، والمتضمن العديد من الموضوعات ذات الصلة، والتي اتخذ بشأنها قرارات وتوصيات وفقًا لما تقضي به مبادئ وأحكام المقاطعة العربية المقررة، وبما يشمل تطبيق الحظر وإدراج شركات على لائحة الحظر، وإنذار أو رفع شركات أخرى من اللائحة لاستجابتها لأحكام المقاطعة العربية، بالإضافة إلى موضوعات عامة تهدف إلى تطوير أحكام المقاطعة العربية وإجراءات تطبيقها وفقا لمقتضيات المصلحة العربية، ومتابعة وتوثيق الانشطة والفعاليات التي قامت بها حركة المقاطعة الدولية (BDS) خلال العام الماضي، وتثمين إنجازاتها، وقد تمت المصادقة على التوصيات الخاصة بكافة بنود جدول الأعمال وإقرارها.

رابط مختصر
2017-10-24 2017-10-24
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر