“التعاون الإسلامي” تناقش إجراءات إطلاق جائزتها الإعلامية لتعزيز الحوار والتسامح

آخر تحديث : السبت 28 أكتوبر 2017 - 10:48 صباحًا
“التعاون الإسلامي” تناقش إجراءات إطلاق جائزتها الإعلامية لتعزيز الحوار والتسامح
جدة:

تعقد لجنة جائزة منظمة التعاون الإسلامي الدولية لمكافأة وسائل الإعلام والإعلاميين المتميزين في مجال تعزيز الحوار والتسامح والوئام بين الثقافات، اجتماعها الثاني في مقر اتحاد الأنباء الإسلامية الدولية في مدينة جدة يوم الاثنين 30 أكتوبر 2017.

وأوضحت مديرة إدارة الإعلام في المنظمة، السيدة مها مصطفى عقيل أن الاجتماع المرتقب سيناقش شروط وإجراءات إطلاق الجائزة التي أطلقها رئيس جمهورية السنغال، فخامة الرئيس ماكي صال، بصفته رئيسا للجنة الدائمة للإعلام والشؤون الثقافية (كومياك)، وأقرتها الدورة الحادية عشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الإعلام، المنعقدة في جدة، المملكة العربية السعودية في 21 ديسمبر 2016.

وأضافت السيدة عقيل أن الجائزة تأتي ضمن تنفيذ “استراتيجية منظمة التعاون الإسلامي الإعلامية لمكافحة الإسلاموفوبيا وآليات تنفيذها”، حيث أعربت الدول الأعضاء في المنظمة عن قلقها إزاء تنامي التعصب ضد الإسلام والمسلمين في الغرب، وفي مناطق أخرى عديدة في العالم. وأشارت إلى أن هذا التعصب يتغذى بشكل كبير على الصور النمطية التي تنشرها تقارير وسائل الإعلام والكتابات والمقالات والمقابلات والتعليقات والافتتاحيات وغيرها من الألوان الصحافية، وتنقلها بنوع من التواطؤ بعض وسائل الإعلام ولا سيما الاعلام المرئي والمسموع في الغرب، بما في ذلك شبكات التواصل الاجتماعي.

وبينت السيدة عقيل أنه لمكافحة هذه الحملات التي تستهدف تشويه الإسلام عمدا، تسعى منظمة التعاون الإسلامي، من خلال اتخاذ إجراءات مختلفة إلى أن تبين للعالم أن الإسلام هو دين السلام والتسامح، مشيرة إلى أن الجائزة سوف تحفز الإعلاميين على إنتاج مواد مختلفة في مجال تعزيز الحوار والتسامح والوئام بين الثقافات.

يشار إلى أن اللجنة الخاصة بالجائزة عقدت أول اجتماع لها في داكار (جمهورية السنغال) يوم 10 أبريل 2017 لدراسة شروط وطرائق تفعيل هذه الجائزة التي سوف تمنح لوسائل الإعلام والإعلاميين ممن أنجزوا أعمالا متميزة في مجال تعزيز التسامح والحوار بين الثقافات.

رابط مختصر
2017-10-28 2017-10-28
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر