“التعاون الإسلامي” تعد مشروع دليل إعلامي توجيهي لتغطية الأحداث الإرهابية

آخر تحديث : الأحد 29 أكتوبر 2017 - 8:43 صباحًا
“التعاون الإسلامي” تعد مشروع دليل إعلامي توجيهي لتغطية الأحداث الإرهابية
جدة:

تعكف منظمة التعاون الإسلامي على تنفيذ مشروع لتأهيل الإعلاميين وإعداد دليل توجيهي لتغطية الأحداث الإرهابية.

وتعقد المنظمة في هذا الصدد بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، ورشة عمل في هذا الشأن خلال الفترة من 31 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2017، وذلك في مقر الأمانة العامة في جدة بالمملكة العربية السعودية.

وعن أهداف الورشة، تقول مديرة إدارة الإعلام في المنظمة، السيدة مها مصطفى عقيل إنها تتمثل في بحث مقتضيات ومحاذير العمل الإعلامي عند تغطية الأحداث الإرهابية على المستوى الإعلامي المهني والقانوني الحقوقي، إلى جانب الاستفادة من تجارب الدول والهيئات والمؤسسات الإعلامية والصحفيين المراسلين في وضع وثائق استرشادية للممارسة الإعلامية خلال تغطية الأحداث الإرهابية، وصولا إلى اعتماد مكونات مشروع الدليل التوجيهي لتأهيل الإعلاميين لتغطية الأحداث الإرهابية.

وأضافت السيدة عقيل أن وثيقة الدليل التوجيهي لتأهيل الإعلاميين لتغطية الأحداث الإرهابية التي ستتم مناقشتها خلال ورشة العمل هذه، تتضمن أفكاراً مهمة وضوابط تحريرية أساسية تسهم في تطوير قدرة الإعلاميين المهنية وصقل مهاراتهم للقيام بأداء مهني أفضل في تغطياتهم الإعلامية للأحداث الإرهابية وتعاطيهم مع سياقاتها.

وتشمل الضوابط التحريرية خلال حدوث الأزمات والأحداث الإرهابية المطروحة للنقاش أمام المشاركين في الورشة: التناول الإعلامي لأهالي وأقارب الضحايا، التناول الإعلامي للمصابين والناجين وأهالي وأقارب منفذي العملية، والتسجيلات التي تبثها الجماعات التي تتبنى العنف والإرهاب، والنقل المباشر من مسرح العمليات الإرهابية، والتعامل مع رسائل التهديد بتنفيذ أعمال عنف أو التحريض عليه، والتعامل عند احتجاز أو اختطاف الرهائن، والسلامة المهنية للصحافي.

وشددت السيدة عقيل على أن مشروع الدليل التوجيهي، الذي سيتم إعداده خلال هذه الورشة، سوف يُعمّم على جميع الدول الأعضاء لتستفيد منه المؤسسات الإعلامية لديها في تغطية الأحداث الإرهابية، وفي تدريب الإعلاميين الذين يتم تكليفهم بتغطية الأحداث الإرهابية.

وتتضمن عناوين جلسات ورشة العمل: وجهات النظر الدولية، والإنصاف والتوازن، وخطاب الكراهية، ومكافحة التحيز، ومكافحة الإسلاموفوبيا، وتجنب الترويج غير المقصود للدعاية الإرهابية، والتحقق من الوقائع على الإنترنت، والمصادر والقصص، والممارسات والأدوات الرئيسية للتحقق في وسائل الإعلام الاجتماعي، والدور المحتمل لوسائل الإعلام في التصدي للخطابات.

ويشارك في الورشة إعلاميون وصحافيون ومراسلون متمرسون وخبراء من الدول الأعضاء الأكثر تضررا من الإرهاب، بالإضافة إلى مسؤولين من أجهزة المنظمة المتخصصة والمنتمية والمتفرعة، وخبراء خبراء في الإعلام والقانون الدولي وحقوق الإنسان.

يشار إلى إعداد الدليل التوجيهي يأتي تنفيذا لدعوة وزراء الإعلام والاتصال في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في القرار الخاص بـ “دور الإعلام في مكافحة الإرهاب” الذي اعتمدته الدورة الحادية عشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الإعلام التي انعقدت في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية يوم 21 ديسمبر 2016 تحت شعار “الإعلام المتجدد في مواجهة الإرهاب والإسلاموفوبيا”، حيث تم تكليف الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بالتنسيق مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) لتقديم ورقة حول آلية تأهيل الكوادر الإعلامية المتخصصة، وذلك بهدف الاستفادة من مضامينها في تدريب الإعلاميين وتأهيلهم من أجل ضمان تغطية محترفة وموضوعية للأحداث الإرهابية.

رابط مختصر
2017-10-29
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر