ايطاليا تحجز أدوية مخدرة لـ”داعش” بقيمة 50 مليون يورو

آخر تحديث : الجمعة 3 نوفمبر 2017 - 11:28 مساءً
ايطاليا تحجز أدوية مخدرة لـ”داعش” بقيمة 50 مليون يورو
روما:

ضبطت الشرطة الايطالية أدوية مخدرة تصنع من الافيون بلغت قيمتها نحو 50 مليون يورو، كان من المفترض أن تباع في ليبيا وسوريا والعراق لتغطية نفقات تنظيم الدولة الاسلامية، حسب ما أعلنت محكمة إيطالية الجمعة.

وضبطت الشرطة الايطالية في مرفأ جيويا تورو في جنوب ايطاليا نحو 24 مليون حبة من عقار ترامادول، كانت في طريقها من الهند إلى ليبيا.

وهذه الحبوب القاتلة للألم توصف بأنها “مخدر المقاتلين”، إذ أنها معروفة في أوساط الجهاديين بقدرتها على قتل الألم وتقليل الشعور بالإرهاق.

وتقدر قيمة هذه الشحنة بـ50 مليون يورو (58 مليون دولار) وقد عثر عليها في أعقاب حملة للشرطة، نتجت عن اكتشاف شحنة مماثلة في جنوا في مايو/ايار.

ويعتقد المحققون أن تنظيم الدولة الإسلامية خطط لبيع هذه الحبوب لمقاتليه بسعر يبلغ 2 يورو للحبة الواحدة.

وذكرت محكمة ريدجو كالابريا أنه “بحسب المعلومات التي تمت مطابقتها بمصادر استخباراتية أجنبية، فإن التنظيم الجهادي المتطرف يدير مباشرة تهريب الترامادول لتمويل أنشطة ارهابية تنفذ في أنحاء العالم”.

وتابعت المحكمة في بيان أن جزء من الأموال المحصلة من عملية البيع يستخدم “في دعم تنظيمات إرهابية ومتطرفة تنشط في ليبيا وسوريا والعراق”.

وأشارت المحكمة إلى دور إدارة مكافحة المخدرات الفدرالية الأميركية في ضبط الشحنة الضخمة.

ولطالما اعتمد التنظيم المتطرف على تهريب النفط والآثار والإتاوات، لكنه تعرض لنكسات في كل من سوريا والعراق وليبيا في مواجهة حملات عسكرية متعددة الأطراف من ضمنها حملة للتحالف الدولي.

وفقد التنظيم الكثير من مناطق سيطرته في بؤر التوتر خاصة منها النفطية فيما تعرضت مقراته ومخازنه وخزائنه للقصف، ما أثر على مصادر تمويله.

والجمعة، منيت الدولة الاسلامية بهزيمة جديدة بفقدانها السيطرة على مدينة دير الزور النفطية في سوريا مع تقدم الجيش السوري.

رابط مختصر
2017-11-03 2017-11-03
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر