قتلى من “داعش” في أول ضربات أمريكية على الصومال

آخر تحديث : الجمعة 3 نوفمبر 2017 - 11:23 مساءً
قتلى من “داعش” في أول ضربات أمريكية على الصومال
واشنطن:

قال الجيش الأمريكي الجمعة، إن الولايات المتحدة نفذت ضربتين جويتين على متشددين من تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في شمال شرق الصومال فيما يعتقد أنهما أول ضربتين ضد التنظيم في البلد الأفريقي.

وقالت القيادة الأمريكية في أفريقيا في بيان إن الضربة الأولى نفذت في منتصف ليل الثالث من نوفمبر بالتوقيت المحلي والأخرى في الساعة الحادية عشر صباحا بالتوقيت المحلي.

وأضاف البيان أن “العديد من الإرهابيين” قتلوا في الضربتين، مشيرا إلى أنهما نفذتا بالتنسيق مع الحكومة الصومالية.

وكان خبراء قد أشاروا إلى أن التنظيم بدأ يجمع أتباعا في المنطقة، لكن حجم قوته غير واضح وأنه لا يزال لاعبا صغيرا بالمقارنة بحركة الشباب.

وكانت جماعة موالية للدولة الإسلامية قد سيطرت في أبريل على ميناء صغير في منطقة بلاد بنط شبه المستقلة في الصومال وهي أول بلدة تسيطر عليها منذ ظهورها في 2016.

والجماعة المتشددة التي أعلنت ولاءها للتنظيم مناوئة لجماعة الشباب الصومالية الموالية للقاعدة.

وتشن الولايات المتحدة من حين إلى آخر ضربات جوية تستهدف حركة الشباب المتمركزون في جنوب ووسط البلاد وينفذون هجمات دموية بالأسلحة والقنابل.

وشنت الولايات المتحدة بين الحين والآخر ضربات ضد متشددي حركة الشباب في الصومال والذين لهم وجود قوي في مناطق

ونفذ الفرع الصومالي لـ”داعش” أول هجوم له في مايو أسفر عن مقتل خمسة أشخاص في مدينة بوساسو في شمال شرق البلاد في محاولة لإثبات وجوده.

ومنذ بداية ظهوره في الصومال، يسعى التنظيم إلى تشكيل قوة في البلد الإفريقي الذي أرهقته النزاعات المسلحة.

وفي أكتوبر 2015، أعلنت مجموعة منشقة عن حركة الشباب الصومالية تضم قرابة 30 مسلحا ويقودها عبدالقادر مؤمن، مبايعتها لـ”داعش”.

وتشير مصادر صومالية إلى أنها تتمركز في جبال غالغالا في إقليم بري، ونجح التنظيم في استقطاب العديد من المتطرفين، لكن عددهم لم يتعد 200 مسلح.

رابط مختصر
2017-11-03 2017-11-03
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر