الجامعة العربية تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه حماية الطفولة في مناطق النزاعات

آخر تحديث : الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 4:34 مساءً
الجامعة العربية تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه حماية الطفولة في مناطق النزاعات
هالة محمود:

اكدت جامعة الدول العربية التزامها الكامل تجاه حقوق الأطفال ومصلحتهم الفضلى، وتأمين الاحتياجات الإنسانية اللازمة لهم وبصفة خاصة دعم الأولويات الأساسية من حماية وتعليم وخدمات صحية

ودعت الجامعة العربية في بيان اصدرته بمناسبة يوم “الطفل الدولي” والذي يصادف 20 من نوفمبر من كل عام ، دعت المجتمع الدولي لتحمل كامل مسؤولياته تجاه حماية الطفولة التي تعاني من النزاعات المسلحة والاحتلال ودق ناقوس الخطر لحماية الأطفال خاصة في سوريا والعراق واليمن وليبيا والصومال وفلسطين، من خلال إلزام الأطراف المعنية بالقرارات والقوانين التي تكفل حماية الأطفال استناداً لإعلان الجمعية العامة للأمم المتحدة بشان حماية النساء والأطفال في حالات الطوارئ والمنازعات المسلحة لسنة (1974)، وإعلان الجمعية العامة بشان حقوق الطفل لسنة (1959)،والاتفاقيات الدولية لحقوق الطفل لسنة(1989) والبروتكولات الاختيارية الملحقة بالاتفاقية.

واعلنت الجامعة في بيانها اليوم انها بصدد إعداد استراتيجية العربية للنهوض بأوضاع الطفولة العربية خلال المرحلة القادمة(2030)، بهدف وضع رؤية تتعلق بحماية وإنفاذ حقوق الأطفال الفضلى والاستثمار في مستقبل الطفولة بصفتها تمثل ذخراً استراتيجياً في قضايا التنمية المستدامة وتتوافق مع الرؤية الدولية لأجندة التنمية المستدامة 2030 وتحمي الأطفال في أوقات السلم والحرب خاصة في ظل النزاعات المسلحة التي تشهدها عدداً من دول العالم والتي خلقت أطفال دون رعاية أو حماية وجعلتهم أكثر عرضة للاستغلال نتيجة للظروف الامنية غير المستقرة والظروف الاقتصادية الصعبة وهدفاً للجماعات الارهابية، وتقدم الدعم الفني للدول الأعضاء لوضع استراتيجية لحماية وتعزيز حقوق الطفل على المستوى الوطني.

واعربت الجامعة عن تقديرها للجهود والتدابير التي حققتها الدول الأعضاء للنهوض بوضع الطفولة والتقدم المحرز في التصدي للعديد من القضايا التي تواجه الأطفال على المستوى الوطني، وجهود المنظمات الإقليمية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني ذات الصلة للنهوض بأوضاع الطفولة من خلال الشراكة لتحديد خطط للعمل لحماية وتعزيز حقوق الأطفال في المنطقة العربية.

يشار الى ان يوم “الطفل الدولي” يوافق 20 من نوفمبر/تشرين ثان من كل عام، حيث أعلنت الأمم المتحدة في هذا اليوم “إعلان حقوق الطفل ” واعتمدت “اتفاقية حقوق الطفل”،.

رابط مختصر
2017-11-21 2017-11-21
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر