الحريري في موقف حرج.. هل ينقذه “حزب الله”؟

آخر تحديث : السبت 25 نوفمبر 2017 - 11:56 صباحًا
الحريري في موقف حرج.. هل ينقذه “حزب الله”؟
بيروت - العربي الأفريقي:

في الوقت الذي يستمرّ فيه الصراع السياسي والإعلامي وحتى الأمني على أشدّه على المُستوى الإقليمي بين كل من إيران والسعوديّة، مع بروز تصاريح جديدة عالية السقف لكل من قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري ووليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تُحاول القيادات اللبنانيّة الرسميّة تعميم أجواء مُتفائلة والحديث عن تجاوز «القُطوع» و«الغيمة» علناً، في الوقت الذي تعمل فيه بعيداً عن الأضواء على مُحاولة عزل نفسها عن هذه المُواجهة، والوصول إلى مخرج ما للأزمة الحالية.

وبالنسبة إلى خيارات رئيس الحكومة، فقد كشفت الأوساط السياسيّة المُطلعة، بحسب ما ذكرته صحيفة “الديار” اللبنانية، أنّ الحريري ينتظر ما سيُعرض عليه من مخارج في الأيّام المُقبلة، واجهتها من جانب رئيس الجُمهورية ورئيس مجلس النواب، وخلفيّاتها الفعليّة من جانب «حزب الله»، ليبني على الشيء مُقتضاه.

وأضافت أنّ عزم رئيس الجُمهورية وعمله المُستمرّ لفرض إستقلال لبنان عن الضُغوط الخارجيّة، وحنكة رئيس مجلس النوّاب وقُـدرته على تدويرالزوايا للتوصّل إلى حلول، وإعلان «الحزب» إنفتاحه على التفاوض ورغبته بإيجاد تسوية مناسبة ولائقة، قد تُمثل خشبة الخلاص التي تُنقذ «ماء وجه» رئيس الحُكومة لطي صفحة الإستقالة كلياً ولدعوة مجلس الوزراء للإنعقاد من جديد، لكنّها لن تكون كافية لوقف الضُغوط الإقليميّة عليه.

ورأت هذه الأوساط أنّ الرئيس الحريري هو حاليًا في موقف صعب وحرج، لجهة ضرورة الإختيار بين إستمرار الدعم السُعودي له ولتيّاره، وإستمرار التعايش الواقعي مع «حزب الله» في السُلطة وعلى أرض الواقع.

وختمت الأوساط السياسيّة المُطلعة كلامها بالتشديد على أنّ رئيس الحكومة لا يُريد على الإطلاق خسارة الدعم الإقليمي الذي يحظى به والذي ورثه عن أبيه رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري، ولا يُريد في الوقت عينه تعريض إستقرار لبنان لأيّ إهتزاز، ليس أمنيًا فحسب بل لأي إهتزاز سياسي أو إقتصادي أو مالي، إلخ. وسألت: «هل يُنقذ حزب الله الحريري من حرجه، بالمُوافقة على تنازلات غير جوهريّة، لكن كافية لأن يقول إنّه حقّق نتائج إيجابيّة من إستقالته الشفهية ومن تريّثه؟».

رابط مختصر
2017-11-25
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر