الجامعة العربية تدعو لمواصلة مسيرة المصالحة الفلسطينية واطلاق عملية تفاوضية جادة لتحقيق حل الدولتين

آخر تحديث : الأربعاء 29 نوفمبر 2017 - 7:28 مساءً
الجامعة العربية تدعو لمواصلة مسيرة المصالحة الفلسطينية واطلاق عملية تفاوضية جادة لتحقيق حل الدولتين
هالة محمود:

شددت جامعة الدول العربية على ضرورة استمرار مسيرة المصالحة لإنهاء الإنقسام وإعادة توحيد المؤسسات وعناصر القوة الفلسطينية لمضاعفة الجهود والقدرات من خلال تدعيم بنية الدولة الفلسطينية وتخليصها من الاحتلال الإسرائيلى بتحقيق السلام العادل والدائم موضحة أن أهمية هذا الأمر تتضاعف فى ظل استمرار اسرائيل تطبيق سياسة ممنهجة لتدمير حل الدولتين.

وحذرت الجامعة العربية من خطورة استمرار ممارسات اسرائيل والتي تسعى خلالها لإفشال فرص تحقيق السلام ، منددة بامعان الاحتلال فى النشاط الاستيطانى وابتلاع المزيد من الأراضى الفلسطينية رغم الإدانات الدولية المتواصلة والمتكررة فيما يمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولى ولقرارات الشرعية الدولية.

جاء ذلك فى كلمة الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط التى ألقاها أمام الاحتفالية التضامنية مع الشعب الفلسطينى ، التى نظمتها الأمانة العامة للجامعة العربية اليوم بحضور السفير سعيد أبو على الأمين العام المساعد رئيس قطاع فلسطين والأراضى المحتلة والمندوبين الدائمين لدى الجامعة وممثلي الأزهر والكنيسة الأرثوزكسية والأمم المتحدة ومنظمات دولية بالقاهرة.

وامد أبو الغيط أن الجامعة العريبة ستواصل التحركات والجهود وتعزيز الحراك العربى المنسق المشترك على الساحة الدولية من أجل ترسيخ مكانة دولة فلسطينة وتوسيع دائرة الاعتراف بها وحصولها على العضوية الكاملة فى الأمم المتحدة مع مضاعفة الجهود لإنهاء الاحتلال وتمكين دولة فلسطين من الاستقلال وتحقيق السلام مطالبا بممارسة الضغوط على حكومة الاحتلال بآليات تشمل المقاطعة ومتابعة تنفيذ قرارمجلس حقوق الانسان بما يشمل توفير الحماية للشعب الفلسطينى على طريق إنهاء الاحتلال.

وحذر أبو الغيط من مغبة استمرار الانتهاكات الاسرائلية فى كافة الأراضى الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية والاعتداء على المقدسات الاسلامية والمسيحية خاصة فى المسجد الأقصى والحصار الجائر المفروض على قطاع غزة لأكثر من عشرسنوات إضافة الى استمرار سياسة الإعدامات الميدانية وفرض الحواجز العسكرية واستمرار الانتهاكات بحق الأسرى والمعتقلين فى سجون الاحتلال.

كما حذر الأمين العام للجامعة العربية من انسداد أفق التسوية السلمية مشيرا الى أن ذلك ينذر بعواقب وخيمة ليس على المنطقة فحسب بل على العالم بأسرة مطالبا فى هذاالصدد بإطلاق آلية عملية تفاوضية جادة وفق آلية واضحة وإطار زمنى يفضى لإنهاء الاحتلال وأقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية معربا عن الأمل فى أن تنجح الإدارة الأمريكية فى دعم هذا المسار وأن تتواصل مساعيها جنبا الى جنب كافة الشركاء الدوليين لتحقيق ذلك الهدف الذى طال انتظاره بإنهاء الصراع الممتددمنذ عقود داعيا اللجنة الرباعية الدولية لأن تمارس دورا بناء ومواصلة الاضطلاع بمسئوليتها سعيا لتحقيق السلام.

وقد وقف المشاركون فى بداية الاحتفالية دقيقة حدادا على ضحايا الحادث الإرهابى على مسجد الروضة بشمال سينا ء مؤخرا ، مؤكدين تضامنهم مع مصر رئيسا وحكومة وشعبا في مواجهة الارهاب.

وجدد أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة فى كلمته التى ألقاها بهذه المناسبة التضامن مع مصر مؤكدا ثقته فى قدرتها على الانتصار على الإرهاب والذى تخوض معركته نيابة عن الأمة العربية والأمة الإسلامية بل والانسانية.

(المشاركون يقفون فى بداية الاحتفالية دقيقة حدادا على ضحايا الحادث الإرهابى على مسجد الروضة بشمال سينا ء مؤخرا)
رابط مختصر
2017-11-29 2017-11-29
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر