رئيس فرنسا لطلاب جامعة واجادوجو: “أنا من جيل لم يعرف أفريقيا كمستعمرة”

آخر تحديث : الأربعاء 29 نوفمبر 2017 - 6:53 مساءً
رئيس فرنسا لطلاب جامعة واجادوجو: “أنا من جيل لم يعرف أفريقيا كمستعمرة”
واجادوجو:

أشاد الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، برئيس بوركينا فاسو الراحل توماس سانكارا، والذى اغتيل عام 1987، مشددا على أن أفريقيا محفورة فى “ذاكرة فرنسا”.

وأضاف مخاطبا طلاب جامعة واجادوجو بمستهل جولة أفريقية بدأها ببوركينا فاسو، “أنا مثلكم من جيل لم يعرف أفريقيا كمستعمرة، متابعا بقوله: لا نريد حوارا فرنسيا- أفريقيا فقط، بل نريد حوارا بين قارتين هما أوروبا وأفريقيا.

وقبل لقاء ماكرون بطلاب الجامعة، التقى رئيس بوركينا فاسو، روش مارك كريستيان كابور، فى قصر الرئاسة، فى واغادوغو، وجرت مباحثات بين الطرفين، أعقباها بعقد مؤتمر صحفى، ثم توجه “ماكرون”، بعد ذلك إلى جامعة واغادوغو.

وبدأ الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، يوم الاثنين، جولة أفريقية، تعد الأولى له، تشمل بوركينا فاسو وساحل العاج وغانا، وتستمر لمدة 4 أيام، مستهدفا تطوير “العلاقات الفرنسية الأفريقية” وإعادة توجيهها نحو ريادة الأعمال والشباب والتعليم.

وفى محاولة منه لإبعاد فرنسا عن صورة “المستعمر التقليدى” فى أفريقيا، ينتظر أن يركز ماكرون، خلال جولته على الشراكة الاقتصادية والعمال والتعليم والرياضة والطاقات المتجددة، عوضا عن “مساعدات التنمية”.

رابط مختصر
2017-11-29 2017-11-29
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر