سلطات زيمبابوي تقرر: عيد ميلاد “موجابي” عطلة رسمية

آخر تحديث : الأربعاء 29 نوفمبر 2017 - 6:27 مساءً
سلطات زيمبابوي تقرر: عيد ميلاد “موجابي” عطلة رسمية

وافق رئيس زيمبابوي الجديد، إمرسون منانجاجوا، يوم الإثنين، على إعلان يوم ميلاد الرئيس السابق روبرت موجابي، عطلة رسمية في البلاد.

وذكرت وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية، أن مقترح جعل يوم ميلاد موجابي (21 فبراير) إجازة رسمية، تم نشره في إخطار حكومي، يوم الجمعة، يوم تنصيب منانجاجوا رسميا رئيسا لزيمبابوي.

وستخصص عطلة “موجابي” (93 عاما) يوما للشباب الوطني، تكريما لدور الرئيس السابق في بناء البلاد.

وتولّى منانجاجوا منصبه الرئاسي بعد عزله على يد الرئيس السابق موجابي، من منصب نائب رئيس حزب الاتحاد الوطني الإفريقي الحاكم في زيمبابوي، وتدخل الجيش لإنهاء الفوضى السياسية في البلاد.

والثلاثاء الماضي، قدم موجابي استقالته من رئاسة البلاد، بعد 37 عاما من الحكم، بالتزامن مع بدء الحزب الحاكم في إجراءات عزله من منصبه الرئاسي في جلسة برلمانية.

وفي 14 نوفمبر الجاري، قام الجيش في زيمبابوي بتحركات عسكرية، شملت السيطرة على مقرَّي التلفزيون الرسمي والبرلمان، وكل مؤسسات الدولة، والتحفظ على رئيس البلاد، في ما وصفه البعض بـ”الانقلاب”.

لكن الجيش نفى ذلك، وقال إن “الرئيس في مكان آمن، وأن تحركاته تهدف إلى تطهير محيط رئيس البلاد من المجرمين”.

رابط مختصر
2017-11-29 2017-11-29
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر