الأحد.. ورشة عمل بالجامعة العربية لمناقشة تنفيذ توصيات هيئات معاهدات حقوق الإنسان الإقيمية والدولية

آخر تحديث : الخميس 30 نوفمبر 2017 - 11:48 مساءً
الأحد.. ورشة عمل بالجامعة العربية  لمناقشة  تنفيذ توصيات هيئات معاهدات حقوق الإنسان الإقيمية والدولية
هالة محمود:

تستضيف الأمانة العامة لجامعة الدول العربية يوم الأحد المقبل ورشة عمل حول “إعداد التقارير ومتابعة تنفيذ التوصيات الختامية الصادرة عن هيئات معاهدات حقوق الإنسان الدولية والإقليمية” بتنظيم من لجنة حقوق الإنسان العربية ( لجنة الميثاق) والمكتب الاقليمي للمفوض السامي لحقوق الإنسان وتستمر لمدة يومين .

وقال المستشار محمد جمعة فزيع رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق)، في بيان له اليوم الخميس، إنه سيشارك في الورشة المسؤولون المعنيون بكتابة التقارير لهيئات معاهدات حقوق الإنسان ومتابعة تنفيذ التوصيات في الجهات الحكومية العربية ذات العلاقة مثل وزارات الخارجية، أو وزارات العدل، أو غيرها من الوزارات والجهات المعنية وذلك بهدف تعزيز المهارات في إعداد التقارير لهيئات معاهدات حقوق الإنسان الدولية والإقليمية وفقا للمبادئ التوجيهية ذات العلاقة.

وأكد “فزيع ” أن هذه الورشات تعتبر منبراً يتم من خلاله تبادل الخبرات حول متابعة تنفيذ التوصيات، ووضع خطة عمل وطنية لمتابعة تنفيذها.

وأضاف أن هذه الورشات تمنح الفرصة للمشاركين باكتساب معلومات معمقة ومتخصصة حول الميثاق العربي لحقوق الإنسان ولجنة حقوق الإنسان العربية وطرق عملها، وإعداد التقارير وفق الخطوط والمبادئ الاسترشادية، والالمام بطرق عمل لجنة حقوق الإنسان العربية في مختلف مراحل تقديم التقارير ومتابعة تنفيذها، والتعرف على الإشكاليات المنهجية التي تواجه اللجان التعاهدية عند النظر في تقارير الدول الأطراف، وسبل التغلب عليها، ومعرفة وتقييم دور التقارير في تعزيز امتثال الدول الأطراف بأحكام معاهدات حقوق الإنسان.

وأشار إلى أنه سيتم تنفيذ البرنامج التدريبي على أساس منهج تفاعلي بين المشاركين والمشاركات والفريق التدريبي المكون من ممثلين لبعض الأنظمة الاقليمية وخبراء هيئات المعاهدات الدولية وخبراء من لجنة حقوق الإنسان العربية والمفوضية السامية لحقوق الإنسان

رابط مختصر
2017-11-30 2017-11-30
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر