لبنان ينفي تهريب «حزب الله» الأموال عبر المصارف الوطنية

آخر تحديث : الأحد 3 ديسمبر 2017 - 10:49 صباحًا
لبنان ينفي تهريب «حزب الله» الأموال عبر المصارف الوطنية
بيروت - وكالات:

أكد حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، أن القطاع المصرفي اللبناني يحظى بالشرعية الدولية فيما يخص التعاطي المصرفي والمالي

وكان وزير خارجية السعودية، عادل الجبير، اتهم “حزب الله” باستخدام “البنوك اللبنانية لتهريب وغسل الأموال”.

وأجرى حاكم مصرف لبنان سلسلة اتصالات لتفادي تشعب الموضوع قبل صباح غد، موعد إعادة فتح الأسواق المالية والمصارف.

وقال رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع: “أقدر كلام الجبير، لكن المصارف اللبنانية تتقيد بشكل تام بتعليمات المصرف المركزي الذي هو على تنسيق تام مع وزارة الخزانة الأمريكية، وأخذ على عاتقه تطبيق المعايير الدولية والأنظمة المصرفية الدولية، ولا أعتقد أن هناك أموالا لحزب الله تمر من خلال النظام المصرفي اللبناني”.

وأضاف رئيس جمعية مصارف لبنان السابق فرانسوا باسيل أن “المصارف المحلية ملتزمة بالقوانين الدولية، خاصةً تلك المتعلقة بتبييض الأموال وتمويل الإرهاب، علمًا أنّ الاقتصاد اللبناني “مدولر”.

وذكّر أن “لبنان أقدم خلال السنوات الماضية على إقرار تشريعات أشادت بها وزارة الخزانة الأمريكية، لكونها تساهم بشكل مطلق بتخفيف مصادر تمويل الإرهاب، وتمنع إجراء أي معاملات مشبوهة عبر المصارف اللبنانية. كما أصدر مصرف لبنان عددًا من التعميمات الموجهة إلى المصارف للامتثال بكل القوانين والتشريعات التي تصب فى هذا الاتجاه”.

يذكر أنّ مصرف لبنان جمّد بعض حسابات “حزب الله”، وفقًا لما أكده سابقًا حاكم مصرف لبنان خلال مقابلة مع “بي بي سي”. وتعتمد الولايات المتحدة حاليًا سياسة التضييق الاقتصادي ضد “حزب الله” وتعمل على تشديد العقوبات المفروضة عليه.

رابط مختصر
2017-12-03 2017-12-03
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر