“إيجاد” تحدد 15 ديسمبر لبدء عملية إعادة إحياء اتفاق السلام بجنوب السودان

آخر تحديث : الإثنين 4 ديسمبر 2017 - 12:47 مساءً
“إيجاد” تحدد 15 ديسمبر لبدء عملية إعادة إحياء اتفاق السلام بجنوب السودان
وكالات:

أعلنت الهيئة الحكومية للتنمية بشرقي إفريقيا (إيجاد)، يوم الخميس، أن عملية إعادة إحياء اتفاقية السلام بدولة جنوب السودان ستنطلق في 15 ديسمبر المقبل، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بمشاركة الحكومة والجماعات المسلحة.

وتعاني جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي عام 2011، من حرب أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة اتخذت بعدا قبليا، وخلّفت نحو عشرة آلاف قتيل ومئات الآلاف من المشردين، ولم يفلح في إنهائها اتفاق سلام، أبرم في أغسطس 2015.

وقالت “إيجاد”، في بيان، إنها خلصت في اجتماع ضم مجلس وزراء المنظمة، الثلاثاء الماضي، على هامش قمة الاتحاد الإفريقي في ساحل العاج، إلى “تحديد تاريخ الخامس عشر من ديسمبر موعدا لبداية اجتماعات منبر إعادة إحياء اتفاق السلام بجنوب السودان”.

وقال وزير خارجية إثيوبيا، رئيس مجلس وزراء “إيجاد”، ورقيناه جيبيو: “على إيغاد أن تستمر بروح التعاون نفسها، وتوحيد جهود جميع الأعضاء من أجل نجاح منبر إحياء اتفاق سلام جنوب السودان”، وفق البيان.

واختتم وفد من وزراء خارجية “إيجاد”، في أكتوبر الماضي، مشاورات مع أطراف النزاع في جنوب السودان حول سبل إحياء اتفاق السلام، الذي قاد إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، قبل أن ينهار تحت وطأة تجدد القتال.

وقررت قمة رؤساء دول وحكومات “إيجاد”، في يونيو الماضي، عقد منتدى رفيع المستوى لتنشيط عملية السلام، وبحث الإجراءات المطلوبة لاستعادة وقف دائم لإطلاق النار في جنوب السودان.

و”إيجاد” هي منظمة إفريقية شبه إقليمية، تأسست عام 1996، وتتخذ من جيبوتي مقرا لها، وتضم دول القرن الإفريقي (شرق إفريقيا): الصومال وجيبوتي وكينيا وأوغندا وإثيوبيا وإريتريا.

رابط مختصر
2017-12-04 2017-12-04
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر