الكوميسا: 8 مليارات دولار استثمارات مصرية في إفريقيا تضم 62 مشروعًا

آخر تحديث : الخميس 7 ديسمبر 2017 - 12:38 مساءً
الكوميسا: 8 مليارات دولار استثمارات مصرية في إفريقيا تضم 62 مشروعًا
أ ش أ:

كشفت هبة سلامة رئيس الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لدول “الكوميسا”، عن أن استثمارات مصر في القارة الإفريقية تبلغ 9 و7 مليارات دولار، موزعة على 62 مشروعا، بينما تبلغ الاستثمارات الإفريقية في مصر 8 و2 مليار دولار.

وقالت سلامة في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الاستثمارات المصرية في إفريقيا بدأت منذ عام 1970، وتشمل الاستثمارات في قطاعات البناء والتشييد، والمواد الكيميائية، والتعدين، والمستحضرات الطبية والدوائية ، والاتصالات، والمكونات الإلكترونية، والخدمات المالية، بينما تتوزع الاستثمارات الإفريقية في مصر على قطاعات الزراعة، والصناعة، والمالية، والخدمات والسياحية، والبناء، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأضافت، أن 35 شركة مصرية تستثمر في إفريقيا منذ عام 1970، يتركز غالبيتها في قطاع البناء والتشييد، حيث بلغ إجمالي استثماراته في الفترة من 2003 – 2015 حوالي 4 ر2 مليار دولار، ويعد أكبر المستثمرين في إفريقيا من مصر، شركات أوراسكوم للإنشاءات، وأسيك للأسمنت، والأهلي كابيتال القابضة، وريادة للصناعات الإنشائية، وأسكوم للجيولوجيا والتعدين، والسويدي الكتريك (السويدي للكابلات)، والمصرية الدولية للادوية (إيبيكو)، وموبي سيرف القابضة، والبنك الأهلي المصري، وشركة اكرو مصر للشدات والسقالات المعدنية.

وأوضحت سلامة، أن أهم الوجهات المصرية للاستثمار الأجنبي المباشر في إفريقيا، هي الجزائر والسودان وليبيا ونيجيريا والمغرب وإثيوبيا وسوازيلاند وتنزانيا وكينيا وكوت ديفوار.

رابط مختصر
2017-12-07 2017-12-07
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر