اليوم.. انطلاق أعمال المؤتمر الثالث للبنك المركزي العراقي

آخر تحديث : السبت 9 ديسمبر 2017 - 6:30 صباحًا
اليوم.. انطلاق أعمال المؤتمر الثالث للبنك المركزي العراقي
بغداد - العربي الأفريقي:

تنطلق اليوم بالعاصمة العراقية، بغداد، أعمال اليوم الأول للمؤتمر السنوي الثالث للبنك المركزي العراقي، والذي يعقد تحت رعاية محافظ البنك الدكتور علي محسن إسماعيل العلاق، تحت عنوان “دور البنك المركزي العراقي في تحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي”. يشارك في المؤتمر نخبة من قيادات المصارف وخبراء الاقتصاد من العراق وعدد من الدول العربية والأجنبية.

ويناقش المؤتمر في جلسة الصباح المحور الأول للمؤتمر “القطاع الحقيقي والسياسة النقدية في العراق”، ويرأس الجلسة الدكتور ماهر جوهان وكيل وزارة المالية العراقية، حيث يستعرض المتحدثون عن هذا المحور، البنك المركزي ومواجهة الأزمة (2014 – 2017)، وسياسة سعر الصرف الأجنبي والصدمة المزدوجة في الاقتصاد العراقي.

ويتحدث في الجلسة كل من الدكتور عادل عبد المهدي، نائب رئيس جمهورية العراق الأسبق، مظهر محمد صالح، مستشار رئيس مجلس الوزراء العراقي للشؤون المالية، والدكتور عبد الحسين جليل الغالبي، الأستاذ في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الكوفة.

وفي جلسة الظهيرة يناقش المشاركون في المؤتمر المحور الثاني للمؤتمر “الاستقرار المالي في العراق”، ويرأس الجلسة الدكتور وفاء المهداوي، الأستاذ في كلية الإدارة والاقتصاد بالجامعة المستنصرية.

وتناقش هذه الجلسة:

– مالية البنك المركزي العراقي والاحتياطات الدولية. – تحليل المرونة الدخلية للدين العام في الاقتصاد العراقي. – تحليل مسار الاستدامة المالية في الاقتصاد العراقي. – استخدام طرق السلاسل الزمنية للتنبؤ بمؤشرات الاستقرار المالي في العراق للمدة (2005 – 2017). – نحليل العلاقة السببية بين استدامة الدين الداخلي والاستقرار المصرفي للعراق للمدة (2011 – 2016).

ويتحدث في هذه الجلسة كل من: الدكتور أحمد بريهي علي، عضو مجلس إدارة البنك المركزي العراقي، وسلام المعروف ممثل البنك الدولي، والدكتور فلاح حسن ثويني الأستاذ في كلية الإدارة والاقتصاد بالجامعة المستنصرية، والدكتور هاشم مرزوك الشمري، الأستاذ بكلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء، والدكتور أحمد حسين بتال، الأستاذ في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الأنبار، والدكتور عمار حمد خلف، مدير قسم الاستقرار النقدي والمالي بالبنك المركزي العراقي.

رابط مختصر
2017-12-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر