اندلاع أعمال عنف بعد تظاهرة شعبية شمال تونس

آخر تحديث : الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 9:21 صباحًا
اندلاع أعمال عنف بعد تظاهرة شعبية شمال تونس
تونس - أ ف ب:

اندلعت أعمال عنف بعد تظاهر آلاف الأشخاص في مدينة سجنان شمال تونس أمس (الثلثاء) للمطالبة بالتنمية والعمل، والاحتجاج على تهميش المنطقة من قبل السلطة المركزية.

وأصيب عنصران من الحرس الوطني التونسي (الدرك) بحجارة المحتجين الذين هاجموا مركز الحرس في المدينة، بحسب مصادر متطابقة.

وأفاد الأمين العام لـ «الاتحاد الجهوي للشغل» (المركزية النقابية القوية) عمر البرهومي بأن المدينة شهدت أيضاً إضراباً عاماً أمس.

وشارك في التظاهرة حوالى سبعة آلاف شخص، ومع نهايتها هاجمت مجموعة من 200 شخص مركز الحرس الوطني بالحجارة، ما أدى إلى إصابة عنصرين من الحرس، بحسب ما أفاد الناطق باسم وزارة الداخلية التونسية خليفة الشيباني.

وقال الشيباني إن قوات الأمن فرقت المحتجين باستخدام الغاز المسيل للدموع وأوقفت خمسة منهم.

وكانت مدينة سجنان التابعة لولاية بنزرت شهدت أعمال عنف الجمعة الماضي إثر وفاة امرأة بعد إضرامها النار في جسدها الشهر الماضي احتجاجاً على إلغاء مساعدة اجتماعية.

وسبق أن شهدت المدينة إضراباً عاماً في 22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 بعد أيام من محاولة راضية المشرقي الانتحار حرقاً في مقر المعتمدية (السلطة المحلية). وتوفيت المشرقي بداية كانون الأول (ديسمبر) الجاري في المستشفى.

وكانت هذه الأم لخمسة أطفال تحتج على إلغاء مساعدة شهرية بقيمة 150 ديناراً تونسياً (51 يورو) لزوجها المريض، وذلك بعدما قدمت شكاوى عدة بلا جدوى.

وقال البرهومي في 22 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي إن «العمل اليائس والغاضب لراضية المشرقي كان الشرارة التي أشعلت غضب سكان سجنان» مضيفاً أن «الشارع يغلي».

وبحسب تقرير حديث لـ «المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية» (منظمة غير حكومية)، فإنه وعلى رغم النجاحات الديموقراطية التي حققتها تونس منذ ثورة العام 2011، فإن البطالة والبؤس والتفاوت الاجتماعي «تفاقم» في البلاد.

رابط مختصر
2017-12-13 2017-12-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر