ناصر القحطاني” الصورة الذهنية للدول ترسم استراتيجياتها وقدراتها التنافسية

آخر تحديث : الأحد 17 ديسمبر 2017 - 10:50 مساءً
ناصر القحطاني” الصورة الذهنية للدول ترسم استراتيجياتها وقدراتها التنافسية
العربي الأفريقي:

انطلقت، اليوم ، في القاهرة،أعمال المؤتمر الدولي الرابع للعلاقات العامة “استراتيجيات التواصل لرسم الصورة الذهنية للدول والمجتمعات” والذي تعقده المنظمة العربية للتنمية الإدارية،على مدى يومي 17 و18ديسمبر الجاري.

وفي كلمته الافتتاحية قال الدكتور ناصر الهتلان القحطاني مدير عام المنظمة: إن موضوع المؤتمر يطرح ” استراتيجيات التواصل لرسم الصورة الذهنية للدول والمجتمعات وحول هذا العنوان أود الإشارة إلى بعض الملاحظات أولا صناعة الصورة الذهنية عن دولة ما او مجتمع يجب أن تأخذ في الحسبان الصورة الشاملة بما في ذلك السياسي والاقتصادي والتقني والثقافي والاجتماعي والاقتصادي والجغرافي وكيف تريد أن تقدم هذه الصورة إلى العالم او المسرح العالمي.

وكذلك الاهتمام بالصورة الذهنية لمجتمع ما يكون بغرض أن تكون أداة استراتيجية لتعزيز الميزة التنافسية للدولة ولبناء ميزة استراتيجية بغرض التنمية الاقتصادية.

وأكد “القحطاني” أن الغرض من الصورة الذهنية عن دولة او مجتمع ما لا يعني تزوير الحقائق أو إعطاء صورة غير حقيقية عن المجتمع، كما إن بناء أو صناعة الصورة الذهنية عن مجتمع ما أو دولة ما ليست مسئولية جهة واحدة أو مجموعة واحدة فقط بل مسئولية الجميع.

تتناول الجلسات أهمية رسم صورة ذهنية للدولة وآليات خلق هذه الصورة والتي أصبحت ضرورة تسويقية لا غني عنها، ومن هذه النقطة يناقش المؤتمر كيفية خلق صورة ذهنية مميزة لكل دولة.

كما تناقش الجلسات كيف يجب استخدام بحوث التسويق ونظم المعلومات التسويقية العالمية والحديثة بشكل مبدع واستراتيجي، لإدارة سمعة الدولة.

هذا، ويخصص المؤتمر جلسة عن الاتجاهات الجديدة في وسائل التواصل الاجتماعي، ومن ثم تأثيرها على مستقبل العلاقات العامة التقليدية في مجال التواصل، وأهمية التعاون من أجل تطوير العلاقات العامة في العالم العربي، ومستقبل الإعلام في الوطن العربي، وكذلك العلاقات العامة والدعاية الإعلانية: التحول من أعداء إلى أصدقاء.

(جانب من المؤتمر)
رابط مختصر
2017-12-17
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر