“بوتين” يشكر “ترامب” على إحباط هجوم إرهابى فى سان بطرسبرج

آخر تحديث : الإثنين 18 ديسمبر 2017 - 8:34 صباحًا
“بوتين” يشكر “ترامب” على إحباط هجوم إرهابى فى سان بطرسبرج
موسكو - أ ف ب:

شكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الاميركي دونالد ترامب الاحد على”المعلومات التي سلمتها السي آي ايه (وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية)” لروسيا واتاحت على حد قوله احباط مشروع اعتداء في سان بطرسبورغ (شمال غرب).

واورد الكرملين في بيان أن بوتين “شكر نظيره الاميركي على المعلومات التي سلمتها السي آي ايه” واتاحت “كشف واعتقال مجموعة ارهابية كانت تعد” لاعتداءات في سان بطرسبورغ.

واورد البيان “تبين ان المعلومات التي تلقتها السي آي ايه كانت كافية لرصد المجرمين والبحث عنهم واعتقالهم”، مضيفا ان الارهابيين كانوا يعتزمون “تنفيذ تفجيرات في كاتدرائية سيدة قازان واماكن اخرى مزدحمة بالناس في المدينة”.

واعلنت اجهزة الاستخبارات الروسية (اف اس بي) الجمعة انها اعتقلت خلية تابعة لتنظيم الدولة الاسلامية كانت تستعد لارتكاب اعتداءات في 16 كانون الاول/ديسمبر في سان بطرسبورغ. وتم اعتقال ما مجمله سبعة اشخاص الاربعاء والخميس.

واوضحت الاجهزة الروسية انها ضبطت “عددا كبيرا من العبوات الناسفة (…) واسلحة آلية وذخائر”، لافتة الى ان المجموعة كانت تخطط خصوصا لتنفيذ “اعتداء انتحاري” اضافة الى “مجازر وتفجيرات في اماكن مكتظة”.

وخلال الاتصال الهاتفي، طلب بوتين من ترامب “ان ينقل امتنانه الى مدير السي آي ايه والى الطاقم العملاني لاجهزة الاستخبارات الاميركية”.

واضاف الرئيس الروسي ان “الاجهزة الروسية الخاصة، في حال تلقت معلومات عن اخطار ارهابية على صلة بالولايات المتحدة ومواطنيها، ستعمد الى تسليمها فورا لنظيراتها الاميركية”.

من جهته اعلن البيت الابيض في بيان ان “الرئيس ترامب اعرب عن تقديره للمكالمة وقال لبوتين انه وجميع اجهزة الاستخبارات الاميركية كانوا سعداء بمساعدتهم على انقاذ عدد كبير من الارواح”.

واضاف البيان ان ترامب شدد “على اهمية التعاون الاستخباري لالحاق الهزيمة بالارهابيين اينما كانوا”.

واورد البيان ان ترامب اتصل بعدها بمدير وكالة الاستخبارات المركزية مايك بومبيو “لتهنئته مع الاشخاص الموهوبين التابعين له وكل مجتمع الاستخبارات على العمل الجيد الذي أدوه”.

رابط مختصر
2017-12-18 2017-12-18
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر