اجتماع عربي لإعداد خطة عمل للتصدي لترشيح اسرائيل لعضوية مجلس الأمن لعامي 2019-2020

آخر تحديث : الخميس 21 ديسمبر 2017 - 7:17 مساءً
اجتماع عربي لإعداد خطة عمل للتصدي لترشيح اسرائيل لعضوية مجلس الأمن لعامي 2019-2020
هالة محمود

عقدت اللجنة العربية المعنية بالتصدي لترشيح اسرائيل لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن لعامي 2019 – 2020اجتماعا لها اليوم على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة الامين العام المساعد لشؤون فلسطين والاراضي العربية المحتلة السفير سعيد ابوعلي،حيث أعدت اللجنة خطة عمل لافشال الترشيح الاسرائيلي لمجلس الأمن .

وقال السفير ابو علي في تصريحات له في ختام الاجتماع الذي عقد في مقر الجامعة العربية اليوم الخميس، ان اجتماع اللجنة كان على مستوى المندوبين الدائمين وتم مناقشة خطة عمل مقدمة من الامانة العامة تتضمن خطوات محددة للتحرك على الساحة الدولية للتصدي للمسعى الاسرائيلي للحصول على مقعد غير دائم بمجلس الأمن .

واضاف ابوعلي، انه تم مناقشة البنود الواردة في هذه الخطة وتقييمها ورفعها الى الاجتماع القادم للجنة على المستوى الوزاري الشهر المقبل بهدف اعتمادها والمصادقة عليها ومن ثم تعميمها على الدول الأعضاء في الجامعة العربية وذلك للاسترشاد بها في اطار التصدي لهذا الترشيح الاسرائيلي .

ومن جانبه اكد سفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية السفير دياباللوح، ان خطة العمل التي تمت مناقشتها اليوم تستهدف توحيد الجهود الدبلوماسية العربية لمواجهة هذا التمدد الاسرائيلي من خلال تعزيز العلاقات الثنائية والمتعددة بين الدول العربية والتجمعات الإقليمية والدولية الى جانب تفعيل دور مجالس السفراء العرب وبعثات الجامعة في الخارج بالاضافةالى ايفاد مبعوثين عرب الى العواصم الرئيسة .

واضاف السفير اللوح في تصريح له في ختام الاجتماع ان الهدف من هذه الخطة هو مواجهة السياسة الاسرائيلية التي تحاول استغلال الظروف الداخلية التي تمر بها الدول العربية، مشيراالى انه لايجوز ان تكون اسرائيل عضوا في مجلس الأمن وهي لاتلتزم بقرارات الشرعية الدولية وتنتهك قرارات مجلس الأمن، موكدا انه لايجوز ايضا لدولة قائمة بالاحتلال ان تكون حكما وطرفا مسؤولا عن تجسيد العدالة الدولية على الارض في العالم من خلال عضويتها في مجلس الأمن.

شارك في الاجتماع ممثلون عن تونس، والسعودية،والعراق، وفلسطين، والمغرب، وقطر، والإمارات بالاضافة الى الأمانة العامة .

رابط مختصر
2017-12-21 2017-12-21
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر