محمد العرابي: استدعاء السودان سفيره بالقاهرة للتشاور دليل على ترتيبات إقليمية تتربص بمصر

آخر تحديث : الخميس 4 يناير 2018 - 11:36 مساءً
محمد العرابي: استدعاء السودان سفيره بالقاهرة للتشاور دليل على ترتيبات إقليمية تتربص بمصر
القاهرة:

قال السفير محمد العرابي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن استدعاء السودان سفيره في القاهرة للتشاور، هو تعبير عن الاستياء، موضحًا: «طبقًا للأعراف الدبلوماسية، هذا الفعل يعد أولى درجات التعبير عن الاستياء من موقف معين».

وأضاف «العرابي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كلام تاني»، المذاع عبر فضائية «دريم»، مع الإعلامية رشا نبيل، مساء الخميس، «أرى أن الأمر لا يستدعي اتخاذ السودان هذا الإجراء، كان من الممكن أن يستدعي سفيره دون الإعلان عن الأمر، لكن الإعلان يترجم رغبته في التعبير عن استيائه».

وتابع أن العلاقة المصرية السودانية تتسم بالإخوة والتاريخ والمصير المشترك لكن في نفس الوقت تشهد صعود وهبوط، خاصة إن النظام السوداني لا يتوافق مع رؤى مصر منذ 30 يونيو.

واستطرد أن الإعلام المصري تراشق مع الإعلام السوداني، بعد إقرار الرئيس السوداني، عمر البشير، تسليم إدارة جزيرة «سواكن» لتركيا، لفترة لم يحددها، ما أضر العلاقات بين البلدين، موضحًا: «أي شعب حينما يشعر أن رئيسهم يتعرض للإهانة في إعلام دولة أخرى ينزعج ويعبر عن استيائه، لذلك يجب أن نحتاط كإعلام بعدم التدخل في العلاقة بين الدولتين».

وأكمل: «إن ما فعله السودان لا مبرر له، لكن واضح أنه دخل في إطار ترتيبات إقليمية تتربص لمصر الفترة المقبلة، والخيار المتاح لدينا، هو إمداد إجازة السفير المصري بالخرطوم، كنوع من الرد الرقيق على موقف السودان».

يأتي ذلك على خلفية إعلان الخارجية السودانية، مساء اليوم الخميس، عن استدعاء سفيره في القاهرة للتشاور.

رابط مختصر
2018-01-04 2018-01-04
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر