السنغال تستدعي السفير الأمريكي بسبب تصريحات ترامب عن “الأفارقة”

آخر تحديث : السبت 13 يناير 2018 - 4:18 مساءً
السنغال تستدعي السفير الأمريكي بسبب تصريحات ترامب عن “الأفارقة”
أ ش أ:

أعرب الرئيس السنغالي، ماكي صال، عن صدمته من التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حيال الدول الإفريقية.

وقالت الصحف السنغالية، الصادرة صباح اليوم السبت، إن تصريحات الرئيس الأمريكي أثارت غضب الأفارقة، عندما هاجم فيها دولًا إفريقية عدة وهايتي، واصفا إياها بأنها “حثالة”.

وأكد الرئيس السنغالي أنه مصدوم من هذه التصريحات، التي هي محل إدانة ورفض شديدين.

وأضاف، في تعليق على موقع “تويتر”، نقلته الصحف السنغالية: “أنا مصدوم من تصريحات ترامب بخصوص هايتي وإفريقيا.. إني أرفضها بشدة وأدينها بقوة.. إفريقيا والعرق الأسود يستحقون احترام وتقدير الجميع”.

وقالت صحيفة “داكار انفو” إن الخارجية السنغالية استدعت السفير الأمريكي في داكار، وأبلغته احتجاج داكار على تصريحات ترامب، التي وصفتها بـ”المرفوضة”.

ونقلت الصحف عن وزير خارجية السنغال قوله للسفير الأمريكي، خلال اللقاء: إن الرئيس السنغالي جاد في رده وصدمته حيال تصريحات الرئيس الأمريكي، وإنهم في داكار يأخذون ذلك على محمل الجد.

وقالت إبا كالوندو، المتحدثة باسم رئيس الاتحاد الإفريقي: “هذا ليس جارحا فحسب باعتقادي للشعوب ذات الأصول الإفريقية في الولايات المتحدة، وإنما بالتأكيد للمواطنين الأفارقة كذلك”، وأضافت: “إنه جارح أكثر بالنظر إلى الحقيقة التاريخية لعدد الأفارقة الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة كرقيق”.

ونقلت صحف إفريقية عن وزيرة خارجية بوتسوانا، بيلونومي فنسون-مواتو، قولها: إن تصريحات ترامب شكلت “ضربة موجعة” للعلاقات الدبلوماسية بين واشنطن والدول الإفريقية.

وأعلنت بوتسوانا أمس أنها استدعت السفير الأمريكي لديها، لتعرب عن استيائها إزاء تصريحات ترامب “العنصرية”، وقالت خارجيتها، في بيان: “نعتبر أن تصريحات الرئيس الأمريكي الحالي غير مسئولة وعنصرية إلى حد بعيد”.

رابط مختصر
2018-01-13 2018-01-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر