موسكو تتهم أوكرانيا بالاستعداد لـ”حرب جديدة”

آخر تحديث : الخميس 18 يناير 2018 - 11:42 مساءً
موسكو تتهم أوكرانيا بالاستعداد لـ”حرب جديدة”
أ ف ب:

اتهمت روسيا، الخميس، السلطات الأوكرانية بالاستعداد لـ”حرب جديدة” بعد التصويت في أوكرانيا على قانون يصف النزاع المسلح المستمر في شرق البلاد منذ أربعة أعوام بأنه “احتلال روسي مؤقت”.

والقانون الذي وافق عليه الخميس 280 نائبا أوكرانيا يندد بـ”العدوان الروسي المسلح” ويصف “جمهوريتي” دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من جانب واحد في شرق البلاد بأنهما “أراضي محتلة في شكل مؤقت”.

وينص القانون أيضا على أن يتولى الجيش قيادة العمليات في منطقة النزاع بعدما كانت حتى الآن في عهدة قوات الأمن.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إنه بإقرار هذا القانون فان الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو “بات يتمتع بسلطات غير محدودة تحاكي سلطات ديكتاتور لقمع أي احتجاج”.

وأضافت “لا يمكن أن نسمي ذلك سوى استعدادات لحرب جديدة”، محذرة من “تصعيد خطير” للوضع في أوكرانيا و”تداعيات غير متوقعة على السلام والأمن في العالم”.

وتابعت أن “كييف تدفن بذلك اتفاقات مينسك وكل الآليات المتوافرة سعيا إلى حلول مقبولة بهدف حل الأزمة الأوكرانية”.

وأتاحت اتفاقات السلام التي وقعت في مينسك في فبراير 2015 بوساطة روسية وفرنسية وألمانية خفض التوتر ولكن من دون تحقيق أي تقدم نحو تسوية سياسية.

رابط مختصر
2018-01-18 2018-01-18
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر