الأحد.. بدء أعمال الورشة الإقليمية الثانية لمراجعة مكنز الفولكلور العربي

آخر تحديث : السبت 20 يناير 2018 - 12:03 صباحًا
الأحد.. بدء أعمال الورشة الإقليمية الثانية لمراجعة مكنز الفولكلور العربي
الشارقة - العربي الأفريقي:

تبدأ، بعد غد الأحد، في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، أعمال الورشة الإقليمية الثانية لمراجعة مكنز الفولكلور العربي (واصفات الشام- وادي النيل- شرق أفريقيا- شمال أفريقيا)، والتي ينظمها معهد الشارقة للتراث، وتستمر الورشة حتى يوم 25 يناير الجاري.

وتبرز الورشة أهم ما تحفل به الثقافة الشعبية من العادات والموروثات الأصيلة لدى المجتمعات العربية، مثل عادات الزواج والمهر والخطوبة وتقديم الشبكة والدخلة.. إلخ.

هذا، وتحمل هذه الورشة ملامح أمل جديد في إطار تبني معهد الشارقة للتراث لفكرة تنفيذ “مكنز الفولكلور العربي” والذي عكف على إنجازه دكتور مصطفى جاد الذي سبق وأنجز “مكنز الفولكلور المصري”، سنة 2007، ونهض بإنجاز “المكنز العربي”، منذ هذا التاريخ حتى تم الانتهاء من إعداده عام 2017.

وتناقش الورشة واصفات الثقافة الشعبية المرتبطة بمناطق: الشام (فلسطين- الأردن- سوريا- لبنان)- وادي النيل (مصر- السودان)- شرق أفريقيا (الصومال- جيبوتي- جزر القمر)- شمال أفريقيا (ليبيا- تونس- الجزائر- المغرب- موريتانيا).

جدير بالذكر أن معهد الشارقة للتراث كان قد نظم في شهر أكتوبر 2017 الورشة الإقليمية الأولى (واصفات مكنز الخليج العربي)، حيث شارك خبراء الخليج العربي في هذه الورشة ممثلين عن كل من: الإمارات- السعودية- البحرين- سلطنة عمان- الكويت- اليمن- العراق. وعكف الخبراء على مراجعة المصطلحات والواصفات التيتخص الخليج العربي وعلاقته بالدول العربية الأخرى ورصد المشترك والمختلف بينها.

تعقد الورشة الثانية في الفترة من 21 إلى 25 يناير الجاري، وفيما يلي جدول أعمال الورشة:

رابط مختصر
2018-01-20
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر