“العبادي” يؤكد موعد الانتخابات ويرفض محاولات تأجيلها

آخر تحديث : الجمعة 19 يناير 2018 - 11:50 صباحًا
“العبادي” يؤكد موعد الانتخابات ويرفض محاولات تأجيلها
بغداد:

أكّد رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي ان الانتخابات ستجري في موعدها المقرر في 12 أيار/مايو المقبل، فيما لم يتمكن البرلمان العراقي من أجراء عملية التصويت السرّي لتحديد موعد الانتخابات بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني.

وأكد مكتب العبادي في بيان له، ان رئيس الوزراء استقبل رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق يان كوبيش، وبحثا إجراء الانتخابات في موعدها والأوضاع السياسية والأمنية ودعم الإستقرار والإعمار، كما تمت مناقشة التطورات على الساحة الإقليمية والدولية، والدور العراقي الفاعل ايجابيا فيها.

وشدد العبادي على اجراء الانتخابات في موعدها المقرر وفقا للاستحقاقات الدستورية، رافضا أي محاولات لتأجيلها.

من جانبه، أكد كوبيش على “الموقف الاممي الداعم للعراق بشكل كامل وضرورة إجراء الانتخابات في موعدها”، مثمناً “مساعي الحكومة العراقية وجهودها المبذولة لإعادة الاستقرار والإصلاحات الاقتصادية ومكافحة الفساد”.

ولم يتمكن البرلمان العراقي أمس الخميس من إجراء عملية التصويت السرّي لتحديد موعد الانتخابات، بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني.

وقد رفع مجلس النواب العراقي جلسة التصويت إلى يوم السبت المقبل بعدما قاطع الجلسة “نواب التحالف الوطني”.

بدوره، شدد رئيس “تحالف الفتح” هادي العامري على ضرورة إجراء الانتخابات في الموعد المحدد حفاظاً على الدستور وخدمة للصالح العام.

كما لفت نائب الرئيس العراقي نوري المالكي إلى أن محاولات البعض تأجيل الانتخابات غير دستورية، مشيراً إلى أن إجراء الانتخابات يفتح الطريق أمام العراقيين لانتخاب من يمثّلونهم من أجلِ تحقيقِ الاستقرار.

وقال إنّ “رئيس البرلمان سليم الجبوري رفض إعادة التصويت السرّي ثانية، ورفع الجلسة لمدة عشر دقائق للمناقشة والتشاور مع قادة الكتل السياسية”، مضيفا ان “الجبوري لم يصل إلى نتيجة ليستأنف الجلسة ثانية، ما أدى إلى انسحاب كتلة التحالف الوطني من الجلسة والإخلال بالنصاب”.

وقال المتحدث الرسمي لـ “حركة النجباء” هاشم الموسوي إنّ “تأجيل الانتخابات مؤامرة خارجية لا يمكن تمريرها ويجب التصدي لها من قبل الشرفاء في البرلمان”.

رابط مختصر
2018-01-19 2018-01-19
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر