الواجبات المفروضة على أجهزة الإعلام أثناء تغطيتها لانتخابات الرئاسة المصرية

آخر تحديث : السبت 20 يناير 2018 - 4:01 مساءً
الواجبات المفروضة على أجهزة الإعلام أثناء تغطيتها لانتخابات الرئاسة المصرية
القاهرة:

حددت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، الواجبات المفروض اتباعها من جانب أجهزة الإعلام أثناء تغطيتها لانتخابات الرئاسة المصرية والمقرر إجراؤها في مارس القادم.

وقد تركزت الالتزامات حول مراعاة الموضوعية، وفقًا للأصول المهنية المتعارف عليها، وأن تأتي التغطية في نطاق إلقاء الضوء على البرامج الانتخابية للمرشحين.

وفيما يلي 11 شرطا مفروضة على أجهزة الإعلام وهي:

1 ـ عدم خلط الرأي بالخبر والخبر بالإعلان. 2 ـ مراعاة الدقة في نقل المعلومات، وعدم تجهيل مصادرها. 3 ـ استعمال عناوين معبرة عن المتن. 4 ـ عدم نشر صور بعيدة الصلة عن موضوع التغطية. 5 ـ عدم الخلط بين المسميات أو التعميم غير الجائز أو اقتطاع جمل من الأقوال بالمخالفة لمتن هذه الأقوال. 6 ـ عدم سؤال الناخب عن المرشح الذي سينتخبه أو انتخبه. 7 ـ عدم إجراء استطلاع رأي أمام لجان الانتخاب أو في نطاق جمعية الانتخاب. 8 ـ عدم الانتقاص من حق كل طرف في الرد أو التعليق على ما يتعرض له من هجوم أو مدح. 9 ـ عدم نشر إعلانات مجانية أو بمقابل للمرشح بعد الميعاد المحدد قانونًا للدعاية. 10 ـ عدم استخدام الشعارات الدينية فى تأييد أو رفض المرشح. 11 ـ عدم توجيه أسئلة إيحائية ذات تحيز واضح.

وينتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع السري العام المباشر من الناخبين المقيدة أسماؤهم في قاعدة بيانات الناخبين، وعلى كل ناخب أن يباشر بنفسه هذا الحق.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية خارج مصر أيام 16 و17 و18 مارس المقبل، وداخلها أيام 26 و27 و28 مارس المقبل، وفي حال الإعادة تجرى الانتخابات خارج مصر أيام 19 و20 و21 أبريل المقبل، وداخلها أيام 24 و25 و26 أبريل المقبل.

رابط مختصر
2018-01-20 2018-01-20
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر