لجنة دولية تناقش إصدار موسوعة التراث التاريخي العربي

آخر تحديث : الثلاثاء 23 يناير 2018 - 10:45 صباحًا
لجنة دولية تناقش إصدار موسوعة التراث التاريخي العربي
هالة محمود:

عقدت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ، أمس الاثنين، اعمال الاجتماع السابع للجنة الدولية للمحافظة على التراث التاريخي الانساني العربي ، بمشاركة ممثلين عن البرلمان العربي، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو)، والمنظمة الاسلامية للتربية والثقافة والعلوم (الإسيسكو)، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، واتحاد الآثاريين العرب.

واكد المستشار الدكتور محمد الهاجري- مدير ادارة الثقافة بجامعة الدول العربية، اهمية الاجتماع وماتم مناقشته للخروج بتوصيات هامة قابلة للتنفيذ تعمل على حماية التراث الثقافي وتوسع نطاق عمل اللجنة، ثم عرض عليهم بنود جدول اعمال الاجتماع.

وقال فى تصريحات للصحفيين فى ختام الاجتماع ان اللجنة اوصت بالتأكيد على الطلب من اتحاد الآثاريين العرب موافاة الامانة العامة بالمعلومات التراثية للدول العربية لإعداد موسوعة التراث العربي، وكذلك سرعة موافاة كل من منظمة (الالكسووالاسيسكو واليونسكو) بتصورها حول الموسوعة، وأن تقوم الامانة العامة بالعمل على تنفيذ التوصيات الصادرة عن مؤتمر”التطرف واثره السلبي على مستقبل التراث الثقافي العربي”، وكذلك التعاون مع منظمة الالكسو والاسيسكو واليونيسكو بشأن عقد دورات تدريبية في مجال حماية التراث الثقافي العربي.

واضاف الهاجري انه تم التطرق الى الاحتفال باليوم العربي للتراث الذي ستعقده الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (إدارة الثقافة) يوم 27/2/2018، بمقرها بالقاهرة، تنفيذاً لقرار مجلس جامعة الدول العربية (مارس/2016)، والتأكيد على ان تتضمن فعاليات الاحتفال موضوع تراث القدس، وسوف يقام على هامش الاحتفالية معرض حول التراث الثقافي العربي. وتم الاتفاق على ان يعقد الاجتماع القادم للجنة خلال الاسبوع الأول من شهر ابريل 2018.

رابط مختصر
2018-01-23
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر