الأطراف المتحاربة بجنوب السودان توافق على كشف مواقعها لآلية “إيجاد”

آخر تحديث : الخميس 25 يناير 2018 - 9:04 مساءً
الأطراف المتحاربة بجنوب السودان توافق على كشف مواقعها لآلية “إيجاد”
وكالات:

وافق طرفا النزاع بجنوب السودان (الحكومة والمعارضة المسلحة)، اليوم الخميس، على كشف مواقعهما العسكرية لآلية رصد وقف إطلاق النار، التابعة للهيئة الحكومية لتنمية دول شرق إفريقيا “إيجاد”.

وقال رئيس الآلية، اللواء “إبراهيم عبد الجليل”، في حديث للأناضول، إن الأطراف المتحاربة في جنوب السودان وافقت على كشف مواقعها لتسهيل الوصول إلى المواقع العسكرية دون قيود، والتواصل مع تلك المواقع لتنسيق تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، وفقا لما ذكرته وكالة “الاناضول” التركية للأنباء.

تصريح “عبد الجليل”، جاء في ختام ورشة نظمتها الآلية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اليوم، بمشاركة ممثلين عن حكومة جوبا، والمعارضة الموالية لنائب رئيس البلاد السابق، ريك مشار، وفصائل المعارضة الأخرى.

وتابع عبد الجليل، أن التوصل لهذه المرحلة واجه مصاعب كبيرة، بسبب تخوف الأطراف من كشف مواقع قواتها العسكرية.وأشار إلى أن “إيغاد” قدمت ضمانات بسرية وحيادية عمل آليتها.

وتأتي هذه الورشة عقب توقيع الحكومة والمعارضة المسلحة، في 21 ديسمبر 2017، اتفاقًا لوقف الأعمال العدائية، وفتح ممرات آمنة لإغاثة المدنيين، كجزء من مبادرة جديدة لإحياء اتفاقية السلام الموقعة في أغسطس 2015.

واليوم، طالب رئيس لجنة مراقبة اتفاق السلام بجنوب السودان، التابعة لإيغاد؛ رئيس بتسوانا السابق، فيستوس موجاي، مجلس الأمن الدولي بضرورة اتخاذ إجراءات حاسمة ضد أي طرف يعرقل تنفيذ اتفاق وقف الأعمال العدائية، من جميع الأطراف.

وحذّر “موجاي”، في بيان تلقت الأناضول نسخة منه، جميع أطراف الصراع من مغبة انتهاك الاتفاق، وقال إنه “لا يمكن السماح للمنتهكين بالإفلات من العقاب بعد الآن”.

رابط مختصر
2018-01-25 2018-01-25
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر