“شكري” ونظيره الجابوني يبحثان آخر محطات التعاون بين البلدين

آخر تحديث : الخميس 25 يناير 2018 - 9:15 مساءً
“شكري” ونظيره الجابوني يبحثان آخر محطات التعاون بين البلدين
أديس أبابا:

التقى سامح شكري وزير الخارجية، اليوم، مع نظيره الجابوني، باكوم بوبيا، على هامش مشاركته في اجتماعات المجلس التنفيذي للدورة العادية الـ 30 لقمة الاتحاد الإفريقي المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن شكري بحث مع نظيره الجابوني سبل تطوير العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك.

وأشار وزير الخارجية إلى ترحيب مصر بزيادة التفاعل التجاري مؤخراً بين البلدين، ولا سيما بعد زيارة رئيس الجمهورية إلى ليبرفيل في أغسطس 2017 وزيارة الرئيس “علي بونجو” إلى مصر؛ للمشاركة في منتدى الاستثمار بشرم الشيخ ديسمبر 2017.

وأكد شكري اهتمام مصر بتطوير العلاقات المصرية الجابونية على كافة الأصعدة، وتطلع مصر لعقد الدورة المقبلة للجنة المشتركة بين البلدين بناء على اتفاق الرئيسين خلال زيارة رئيس الجمهورية إلى ليبرفيل.

وأوضح أبو زيد، أن شكري أكد اهتمام مصر بالتعاون مع الجابون في مجال تجارة وصناعة الأخشاب، معربًا عن اعتزام مصر البدء في استيراد أخشاب جابونية بكميات كبيرة، مشيرًا إلى أهمية حصول رجال الأعمال المصريين على أسعار تفضيلية في هذا الشأن.

وأضاف شكري أنه جاري دراسة مشروع بناء مصنع للأخشاب بالجابون، كما أعرب عن اهتمام مصر بتوطيد التعاون مع الجابون في مجال تجارة وصناعة الأدوية، دعماً دور المستشفى المصري في ليبرفيل، كما حث الجانب الجابوني للعمل على تسهيل الإجراءات الفنية والقانونية المتعلقة بتسجيل الأدوية المصرية في الجابون، وذلك للتوقيع على مذكرة التفاهم للتعاون بين البلدين في المجال الصحي.

وأشار وزير خارجية الجابون الذي كان يشغل من قبل وزير الغابات في حكومة بلاده، إلى أهمية الاتفاق على موعد انعقاد اللجنة المشتركة بين البلدين في أقرب وقت ممكن، تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي ونظيره الجابوني، كما أشاد بالدور الذي تقوم به مصر في إطار تنمية محور قناة السويس، وأهمية تعظيم الاستفادة من قناة السويس لدعم التجارة البينية بين الجابون ودول أخرى في أوروبا وآسيا في مجال تجارة الأخشاب.

رابط مختصر
2018-01-25 2018-01-25
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر