وزيرة الثقافة تفتتح الدورة الـ49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

آخر تحديث : السبت 27 يناير 2018 - 5:14 مساءً
وزيرة الثقافة تفتتح الدورة الـ49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب
القاهرة:

>> إيناس عبد الدايم: اختيار “القوى الناعمة” كشعار للمعرض لأنه أهم ما تحتاجه مصر الآن

> وزير الثقافة الجزائري: المعرض من أرسى قواعد التواصل الثقافي العربي .. وبالثقافة يمكننا مواجهة كافة التحديات

>> وزير التنمية المحلية: نسعى إلى إقامة مكتبات عامة كبرى في المحافظات تكون وسيلة للشباب للإطلاع والقراءة

> مختار جمعة: ١٥ كتابا جديدا للأوقاف بسعر رمزي في المعرض حول كيفية مواجهة الفكر المتطرف بسعر رمزي

>>هيثم الحاج علي: المعرض أهم حدث ثقافي ينتظره المثقفون كل عام للاطلاع على كل ما هو جديد في مجالات المعرفة الإنسانية

افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة المصرية، الدورة الـ 49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، يرافقها الدكتور عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة الجزائري، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، ومحمد العصار، وزير الإنتاج الحربي، واللواء أبو بكر الجندي، وزير التنمية المحلية، والمهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة، والمهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتفقد الوزراء الأجنحة المشاركة في المعرض، واستمعوا إلى شرح تفصيلي من العارضين عن أنشطة الاجنحة وأهم إصداراتها.

وقدم الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، نماذج من أعمال الهيئة للوزراء المشاركين في الافتتاح.

وخلال تفقد الوزير جناح الجزائر، دولة ضيف الشرف، منح وزير الثقافة الجزائري الوزيرة، إيناس عبد الدايم، درع الوزارة مطبوعًا عليه صورتها تقديرا لدورها.

وقالت الدكتورة ايناس عبد الدايم، وزير الثقافة، إنه شرف لنا ان تكون الجزائر الشقيقة ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 49، مشيدة بمشاركة الدول العربية في فعاليات هذا المعرض بالإضافة الى عدد من الدول الأوربية.

وتابعت “عبدالدايم”، في تصريحات صحفية على هامش افتتاحها لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، أن جميع مؤسسات وزارة الثقافة تشارك في فعاليات المعرض، مشيرة إلى مشاركة عروض فنية وثقافية مختلفة طوال فترة المعرض.

ولفتت “عبد الدايم” إلى أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يتميز باهتمام كبير بالطفل في كافة الأنشطة المختلفة، خاصة أنه تم تخصيص مخيم خاص بالأطفال، فضلا عن المشاركة الدولية المتميزة في دورة هذا العام، وأن وزارة الثقافة هذا العام مشاركة بكافة قطاعاتها بأنشطة ثقافية وفنية مختلفة.

وأشارت إلىأن شخصية المعرض هذا العام هو عبد الرحمن الشرقاوي الذيسيحظىباهتمام مكثف من خلال الندوات والفعاليات الثقافية المختلفة.

وقالت إن اختيار “القوى الناعمة” كشعار للمعرض هذا العام يأتي نظرا لأن هذا أهم ما تحتاجه مصر لتطوير علاقاتها بدول العالم الخارجي.

ومن جانبه، قال عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة الجزائري، إن اختيار الجزائر ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ49 يدل على عمق العلاقات بين القاهرة والجزائر، ونحن سعداء بهذا الاختيار، لمشاركة اشقائنا في مصر تبني شعار هذه الدورة “القوة الناعمة” التي تشكل – بالنسبة لنا – المعرفة بكافة أبعادها.

وقال “الميهوبي”، في تصريحات صحفية على هامش جولته بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، إن المعرض هو من أرسى قواعد التواصل الثقافي العربي، مشيرا إلى أن المعرض سيمكن جمهور القراء في مصر والوطن العربي من الاطلاع على ثقافات متنوعة من مختلف دول العالم.

واشار الى أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يمثل رسالة للأجيال المتعاقبة من أجل حثهم على الاهتمام أكثر بالقراءة والكتب، وهو يخلق علاقة قوية بين الشباب العربي وبين الكتاب، مضيفا: “نحن بالثقافة يمكننا مواجهة كافة التحديات”.

وفي نفس السياق، قال اللواء أبو بكر الجندي، وزير التنمية المحلية، إن معرض القاهرة الدولي للكتاب هو نافذة للاطلاع على ثقافات الدول المختلفة، سواء العربية أو الدولية، داعيا كافة الشباب إلى زيارة المعرض، لأن الثقافة وسيلة هامة لمواجهة كافة التحديات.

وتابع “الجندي”، في تصريحات صحفية، إنه من الصعب إقامة معرض للكتاب على هذا المستوى في مختلف المحافظات، ولكننا نسعى إلى إقامة مكتبات عامة كبرى في المحافظات حتى تكون وسيلة هامة للشباب للاطلاع والقراءة.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن معرض القاهرة الدولي للكتاب فرصة جيدة للاطلاع على آخر ما صدر عن دور النشر العالمية والمحلية، مؤكدا أن الشعب المصري شعب محب للقراءة وينتظر المعرض كل عام، وقال:بحكم وظيفي السابقة كرئيس لجهاز التعبئة والإحصاء كنت أطلع سنويا على عدد الزائرين، وكنا نجده يفوق كافة التوقعات.

وقال الدكتور مختار جمعة، وزير الأوقاف إن معرض القاهرة الدولي للكتاب يعتبر فرصة كبيرة للباحثين والدارسين للتعرف على أحدث ما وصلت إليه المعرفة في العلوم المختلفة، لتنقيح الأفكار وتنقيتها، وإنه يعتبر أحد أهم وسائل محاربة الفكر المتطرف، خاصة أن الأزمة الأساسية لانتشار التطرف ترجع إلى نقص المعرفة وضحالة الثقافة.

وأضاف أن وزارة الأوقاف تشارك في المعرض هذا العام بتقديم هدية خاصة للقارئ المصري والعربي تتمثل في ١٥ كتاباحول كيفية مواجهة الفكر المتطرف بسعر رمزي ١٠٠ جنيه لنشر أفكار السماحة التي يتميز بها الدين الإسلاميوالفكرالإسلامي الرشيد، وذلك في إطار مضاعفة جهود وزارة الأوقاف لمناهضة الفكر المتطرف،وقد كانت دور النشر التابعة للوزارة من أكثر دور النشر توزيعا خلا العام الماضي لما تبثه من كتب متعددة في نشر الفكر الإسلامي والدين الوسطي.

وقال الدكتور هيثم الحاج علي،رئيس الهيئة العامة للكتاب،إن المعرض يشهد هذا العام تركيزًا على أهمية استغلال القوى الناعمة في علاقات مصر الخارجية باعتبارها الشعار الرئيس للمعرض في دورته ال ٤٩ والتي تحل فيها الجزائر ضيف شرف على المعرض، باعتبار أن القوى الناعمة تعتبر أهم أدوات السياسة الخارجية التي تحتاجها مصر لتوطيد علاقتها مع دول العالم، وهو الاتجاه الذي تتبناه الدولة في المرحلة الحالية.

وفى نهاية الافتتاح تفقدت وزير الثقافة، الدكتورة إيناس عبد الدايم، مخيم بيت البادية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وهو المخيم الذي يقدم فقرات استعراضية، ومعرضا للمنتجات التراثية لأهالي حلايب وشلاتين.

وقدمت فرقة قصور ثقافة شلاتين فقرة استعراضية لرقصات تراثية في حضور الوزيرة. وتناولت الوزيرة “الجَبَنة”، المشروب الرسمي لأهالي حلايب وشلاتين، والمتمثل في قهوة ممزوجة بالزنجبيل.

وقامت الوزيرة بشراء بعض المنتجات اليدوية تشجيعا لأهالي المنطقة.

وتشارك 27 دولة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، منها 15 دولة عربية، ودولتان من أفريقيا، و10 دول أجنبية، فيما يبلغ عدد الناشرين المشاركين؛ 848 ناشرًا، منهم ناشران من أفريقيا، و10 ناشرون أجانب، و367 ناشرًا عربيًا، و481 ناشرًا مصريًا و7 مؤسسات صحفية و33 مؤسسة حكومية، ويضم سور الأزبكية 117 كشكًا، وإجمالي عدد الأجنحة 1194 جناحًا.

رابط مختصر
2018-01-27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر