المعارضة الكينية تنصب أودينجا رئيسا بديلا للبلاد

آخر تحديث : الثلاثاء 30 يناير 2018 - 6:01 مساءً
المعارضة الكينية تنصب أودينجا رئيسا بديلا للبلاد
وكالات:

تجمع مئات من مؤيدي زعيم المعارضة الكينية رايلا أودينجا صباح اليوم الثلاثاء في حديقة بوسط مدينة نيروبى بهدف أداء القسم رئيسا بديلا للبلاد بعد أن قاطع انتخابات الإعادة في أكتوبر الماضي.

وأدى الرئيس اوهورو كينياتا اليمين الدستورية رئيسا للبلاد لولاية ثانية في نوفمبر بعد فوزه في انتخابات الإعادة في اكتوبر الماضي ، وكان أودينغا قد قاطع جولة الإعادة بسبب الشكوك حول نزاهة وشفافية الانتخابات.

وأعلن كينياتا أيضا فوزه في انتخابات آب / أغسطس، ولكن المحكمة العليا ألغت في وقت لاحق هذه النتيجة، بسبب مخالفات انتخابية .

وقال أودينغا إن انتخابات اكتوبر كانت “وهمية”، وقال في وقت سابق انه سيؤدي القسم في 12 ديسمبر وسينصب نفسه رئيسا للبلاد ، بالتزامن مع ذكرى عيد الاستقلال، وذلك بعد أسبوعين من تنصيب أوهورو كينياتا رسميا لفترة رئاسية ثانية.

ولم يحدث ذلك، ومن المقرر أن تنظم المعارضة احتفالية اليوم الثلاثاء لتنصيب أودينغا رئيسا بديلا للبلاد.

وبحلول الساعة السادسة بتوقيت جرينتش تجمع حوالى 400 شخص في حديقة اوهورو بالقرب من منطقة الاعمال الرئيسية فى نيروبى.

وعلى الرغم من ان الشرطة قالت انها ستحظر أي تجمعات غير قانونية يوم الثلاثاء، لم تكن هناك شرطة رسمية في الحديقة ولا يوجد ضباط او سيارات لمكافحة الشغب.

وذكرت محطة اذاعة محلية كابيتال اف ام ان مؤيدي أودينجا منحوا اذنا من السلطات الكينية لاستخدام الحديقة.

ولم يتسن الوصول فورا الى المتحدث باسم الشرطة والحكومة للتعليق على هذا التقرير.

ويدعي أنصار المعارضة أن أودينجا فاز في تصويت أغسطس.

رابط مختصر
2018-01-30
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر