الرئيس الفرنسي يبدأ زيارة رسمية إلى السنغال

آخر تحديث : الجمعة 2 فبراير 2018 - 4:31 مساءً
الرئيس الفرنسي يبدأ زيارة رسمية إلى السنغال
وكالات:

استهل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم /الجمعة/ زيارة رسمية لداكار لمدة يومين يقوم خلالها ببحث العلاقات الثنائية ورئاسة مؤتمر “جمع الاموال” للشراكة العالمية للتربية مع نظيره السنغالي ماكي سال وهو صندوق مساعدات للبرامج التربوية للدول الفقيرة خصوصا لتعليم الفتيات.

وقد استقبل / سال/ الرئيس الفرنسي لدى وصوله للعاصمة السنغالية فجر اليوم بمطار داكار الدولي قبل الانتقال للقصر الرئاسي لتوقيع عدة اتفاقات تشمل بيع طائرتي “ايرباص” للخطوط الجوية السنغالية بقيمة 214 مليون دولار وإنشاء جامعة فرنسية سنغالية.

وسيتفقد ماكرون- خلال الزيارة- موقع مشروع انشاء القطار الاقليمي السريع الذي تشارك فيه شركات فرنسية ومقر المدرسة الفرنسية بداكار التي ساهمت في تجديدها الوكالة الفرنسية للإنماء، كما سيشارك اليوم في رئاسة مؤتمر الشراكة العالمية للتعليم بدعوة من الرئيس السنغالي وبحضور قادة سبع دول أفريقية ومانحين دوليين بهدف جمع ثلاثة مليارات دولار للفترة (2018-2020) لتمويل برامج التعليم في أكثر من 60 دولة نامية وتقليص عدد الاطفال غير الملتحقين بالمدارس والذين يقدر عددهم نحو 264 مليون طفل.

ومن المقرر ان يتوجه الرئيسان الفرنسي والسنغالي غدا السبت لمدينة “سانت لويس” الواقعة على الساحل الشمالي الغربي للسنغال والتي تتعرض سواحلها للتآكل وكان رئيس بلديتها طلب من ماكرون التدخل خلال قمة المناخ “وان بلانيت” بباريس في 12 ديسمبر الماضي فيما أعلن البنك الدولي عن مساعدة لحماية السواحل الأفريقية ومن المنتظر ان تكون مدينة سانت لويس أول المستفيدين منها.

رابط مختصر
2018-02-02 2018-02-02
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر