البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والأردن يوقعان مذكرة تفاهم بشأن الاجتماع السنوي 2018

آخر تحديث : الأربعاء 7 فبراير 2018 - 4:27 مساءً
البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والأردن يوقعان مذكرة تفاهم بشأن الاجتماع السنوي 2018
عمّان:

وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني المهندس عماد الفاخوري والأمين العام للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إنزو كواتروشوكي اليوم مذكرة تفاهم لاستضافة الاجتماع السنوي السابع والعشرين لمجلس محافظي البنك ومنتدى الأعمال في البحر الميت في الفترة من 8 إلى 10 مايو 2018.

وسيوفر الاجتماع الذي يعقد تحت عنوان “تنشيط الاقتصادات” فرصة لمناقشة العديد من التحديات التي يواجهها العالم ومن بينها دعم النمو الاقتصادي، ومكافحة التغير المناخي، وتعزيز بيئة الأعمال في المناطق التي يستثمر فيها البنك.

ويعتبر الاجتماع السنوي للبنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية حدثاً فريداً حيث يشارك فيه في العادة نحو ألفي شخص من بينهم ممثلين عن الحكومات ورجال وسيدات أعمال، وصناع سياسات، وأكاديميين وقادة رأي. وإضافة إلى اجتماع مجلس المحافظين، ستعقد فعاليات جانبية متنوعة من بينها منتدى الأعمال (يشمل جلسة حول مستقبل الاستثمار في البلد المضيف)، وبرنامج لمنظمات المجتمع المدني والاجتماع السنوي للمانحين.

وسيكون هذا أول اجتماع لمجلس محافظي البنك في أحدث مناطق عمل البنك وهي منطقة جنوب وشرق المتوسط، حيث يعتبر الأردن مركزاً رائداً للأعمال في هذه المنطقة. وقد انضم الأردن إلى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في 2011 وأصبح ضمن منطقة عملياته عام 2012.

وبهذه المناسبة قال الوزير الفاخوري: “يفخر الأردن بأن يكون أول بلد في منطقة جنوب وشرق المتوسط يستضيف اجتماع مجلس محافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. سيتيح هذا الاجتماع الفرصة لتسليط الضوء على الفرص التي يمكن أن يوفرها الأردن، وكذلك على نموذج الصمود الذي أرساه الأردن خلال السنوات القليلة الماضية رغم التحديات الإقليمية. وقد أثبتت شراكة الأردن مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بأنها شراكة حقيقية وقصة نجاح. فقد تجاوزت محفظة البنك هنا مليار دولار، 88% منها في القطاع الخاص، ولدينا مشاريع واعدة جداً في قطاعات المواصلات والطاقة المتجددة والمياه”.

ومن جهته قال الأمين العام للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، السيد كواتروشوكي: “يوفر الاجتماع السنوي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وهو الاجتماع السنوي للمساهمين في البنك، فرصة لإظهار التزامنا تجاه الدول التي نعمل فيها وتنشيط اقتصاداتها. نتطلع إلى المجيء إلى الأردن لتعزيز عملنا مع هذا البلد والمنطقة بشكل عام”.

وأضاف: “إن عقد اجتماعنا في الأردن يوفر فرصة لإبراز جاذبية الأردن كمركز رئيسي للأعمال ومساهمة البنك في تقوية صمود هذا البلد في منطقة تواجه تحديات متعددة”.

يشار إلى أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية استثمر منذ إنشائه في 1999 أكثر من 119.5 مليار دولار في أكثر من خمسة آلاف مشروع في الدول التي يعمل فيها. وكان عام 2017 عاماً آخراً ازدادت فيه استثمارات ومشاريع البنك للسنة الرابعة منذ 2014. وارتفع إجمالي التمويل السنوي الذي قدمه البنك في جميع القطاعات الاقتصادية إلى رقم قياسي جديد هو 9.7 مليار دولار في 2017 مقارنة مع 9.4 مليار دولار في 2016.

رابط مختصر
2018-02-07 2018-02-07
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر